قبل أن يعرف الجمهور التوائم الرقمية وحتى أساليب القياس التصويري باستخدام الطائرات المسيرة (Drone)، كانت «فالكون ڤيز» تعمل على تطوير أدوات للمستقبل، وخلال فعاليات معرض نمذجة عمليات البناء والتوائم الرقمية 2023 في العاصمة الرياض، أعلنت الشركة عن إطلاق ميتافيرس فالكون ڤيز الذي يعد تقدما تقنيا في مجال خدماتها وبه ستدخل الشركة العصر الرقمي الجديد.

يعتبر ميتافيرس وإلى حد بعيد، العصر الحديث للإنترنت. وفي حين يصعب تحديد تعريف موحد لـ ميتافيرس، فإنه يعتبر عالمًا افتراضيًا، غامرًا، متزامنًا، ومتوافق التشغيل. ومن المؤكد أن هذا العصر الجديد للإنترنت سيفرض واقعه، ويغير الهياكل الاجتماعية والاقتصادية الحالية وسيفتح الباب أمام كم كبير وجديد من الفرص في عديد من القطاعات المختلفة.

وتعتبر فالكون فيز ميتافيرس وسيطاً اجتماعياً لحظياً ثلاثي الأبعاد، يتيح للأشخاص الدخول في تجارب مشتركة والمشاركة فيها عبر عديد من طرائق العالم الرقمي والواقعي.


وتعليقًا على هذا الإعلان المهم علق رئيس قسم المعلومات والشريك المؤسس لشركة FalconViz، قائلًا: «إن ركائز هذا العالم الجديد للتوائم الرقمية التي قمنا بإنشائها باستخدام الطائرات المسيرة ومسح الليزر عالي الدقة على مدار سنوات، من المتوقع أن تتجاوز قيمتها 125 مليار دولار بحلول عام 2030. ولكن اليوم، وفي إطار ميتافيرس، أصبح من الممكن للمساهمين والمالكين متابعة أصولهم المهمة كما هي في الواقع من خلال تجربة غامرة متجسدة، كما يمكنهم من محاكاة المساحات، والأشياء، والعمليات».

يفتح ميتافيرس أبوابًا من الإمكانات الجديدة في كيفية تفاعل فالكون ڤيز مع البيانات مستقبلاً، ويمكن الشركة الانتقال من عرض البيانات كنماذج واقع معزز إلى عرض البيانات بمقياسها الحقيقي في تجربة انغماسية كاملة. إضافة إلى ربط المعلومات المهمة التي تم التقاطها مثل الشقوق والأضرار التي لحقت بمبنى، والانتقال على الفور إلى تلك المواقع للفحص واكتساب وعي مكاني بالمناطق المحيطة وبالإجراءات التي يجب اتخاذها للإصلاح الفوري. فلا حدود لكيفية استكشاف فالكون ڤيز للبيانات والتوصل إلى رؤى لم تكن لتصبح ممكنة من خلال فحص المخططات ثنائية الأبعاد.

ومن هذا المنطلق، يسر شركة فالكون ڤيز الإعلان عن إطلاق مختبر ميتافيرس فالكون ڤيز في المملكة العربية السعودية. الذي من خلاله يمكن تطبيق هذه الأدوات على أي مشروع من مشاريع نمذجة عمليات البناء، ويمكنها التعامل مع المشاريع الضخمة وتنفيذ تجارب الواقع المدمج، وتعتبر الشركة هذه الخطوة مجرد بداية وتتطلع إلى مساهمة مختبر ميتافيرس فالكون ڤيز في تحقيق رؤية المملكة 2030.