تعد أيام الـFIFA فرصة سانحة أمام مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، الفرنسي هيرفي رينارد، لبناء منتخب قوي قبل تصفيات كأس العالم 2026، ومن قبلها نهائيات كأس آسيا 2023 التي ستقام في يناير المقبل، بعد نقل استضافتها إلى قطر بدلا من الصين، وبعدها استضافة المملكة لنهائيات كأس آسيا 2027.

ويبدو أن رينارد يدرك ذلك جيدًا لا سيما بعد أن أعلن قائمته الجديدة التي دخلت معسكرها الأول منذ الاثنين الماضي في جدة، وستخوض مباراة ودية أمام منتخب فنزويلا في 24 مارس الجاري، كما تخوض الثلاثاء المقبل مباراة ثانية خلال المعسكر الحالي أمام منتخب بوليفيا.

وتعد الأسماء التي استدعاها المدرب الفرنسي للمعسكر والمباراتين الوديتين قائمة واعدة بالنسبة لأغلب لاعبيها الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 عامًا و33 عامًا.



3 حراس

ضمت قائمة رينارد الأخيرة 26 لاعبًا، بينهم 3 حراس مرمى، ويعد محمد العويس «31 عامًا»، الأكبر فيما نواف العقيدي الأصغر «22 عامًا»، والحارس الثالث محمد اليامي «25 عامًا»، وهو معدل عمري جيد بالنسبة لحراس المرمى.

8 مدافعين

في خط الدفاع اختار رينارد 8 لاعبين، ويعد زكريا هوساوي الأصغر «22 عامًا»، فيما علي البليهي الأكبر عمرا «33 عامًا»، وبقية المدافعين: سعود عبدالحميد «23 عامًا»، سلطان الغنام«28 عامًا»، متعب الحربي«23 عامًا»، عبدالإله العمري«26 عامًا»، حسان التمبكتي«24 عامًا»، أحمد شراحيلي «28 عامًا».

ويعتبر معدل العمر بالنسبة للاعبين الـ8 جيدًا ويملك لاعبين خبيرين وآخرين شباب تركزت اختيارات رينارد لهم في الظهيرين واللاعبين المسّاكين.

حيوية الوسط



أما لخط الوسط فاختار مدرب الصقور 12 لاعبًا، أصغرهم هيثم عسيري «21 عامًا»، وأكبرهم سالم الدوسري «31 عامًا»، وضمت القائمة رياض شراحيلي«29 عامًا»، محمد كنو «28 عامًا»، حسين القحطاني«28 عامًا»، عبدالله الخيبري«26 عامًا»، ناصر الدوسري«24 عامًا»، سامي النجعي «26 عامًا»، فهد الرشيدي «25 عامًا»، عبدالرحمن العبود «27 عامًا»، عبدالرحمن غريب «25 عامًا»، عبدالعزيز البيشي «28 عامًا».

ويعد المعدل العمري للاعبي الوسط ممتازًا ومزيجًا بين لاعبي الخبرة، واللاعبين الشباب القادرين على التحرك والتحول بسرعة جيدة ورائعة، والأهم أن حيوية الشباب طغت على اختيارات خط الوسط كونه مفتاح اللعب دائمًا.

معدل رائع

في الهجوم وقع اختيار رينارد على 3 لاعبين أكبرهم صالح الشهري «29 عامًا»، وأصغرهم فراس البريكان «22 عامًا» فيما يبلغ عمر هارون كمارا «25 عامًا»، ويعتبر المعدل العمري للاعبي الهجوم رائعًا جدًا.

متوسط معقول

يتضح أن المتوسط العمري للاعبي الأخضر يقارب 27 عاما وهو متوسط جيد بالنسبة لنهائيات آسيا المقبلة التي ستقام في يناير المقبل، وتصفيات كأس العالم الأولية، إلا أن البقاء على اللاعبين الكبار حتى التصفيات النهائية لمونديال 2026، وكأس آسيا 2027 سيكونا صعبًا، لذا فإن القائمة ستشهد خلال السنوات بل الأشهر المقبلة دخول لاعبين جدد بأعمار أقل.

اكتساب الخبرة

سيكون اللاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عامًا و26 عامًا في قمة عطائهم خلال عامي 2026 و2027، إذ أن اللاعب الأصغر من بينهم هيثم عسيري سيكون بعمر 24 عامًا فيما اللاعب الأكبر سامي النجعي وعبدالإله العمري وعبدالله الخيبري بعمر 29 عامًا، وسيضاف لهم لاعبين جدد من المنتخب الأولمبي ومنتخب الشباب لزيادة الحيوية ومزج الخبرة بالشباب.

العويس استثناء

الإبقاء على اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم 30 عامًا سيكون شبه مستحيل حتى المونديال المقبل، ما عدا حارس المرمى محمد العويس الذي سيكون في عمر الـ35 عامًا في المحفل العالمي المقبل في حال تأهل الأخضر، و36 عامًا مع انطلاق كأس آسيا، وعمر حارس المرمى ليس شرطا للعطاء فهناك لاعبين في هذا المركز خاضوا المونديال بعد سن الـ40 عامًا.

- 27 عامًا متوسط أعمار لاعبي الأخضر

- البليهي الأكبر 33 عامًا وعسيري الأصغر بـ21 عامًا

- 29 عامًا سيكون عمر أكبر اللاعبين الشباب بالمونديال المقبل

- العويس يعد استثناء كون حارس المرمى يمكن أن يعطي إلى 40 عامًا

- رينارد ركز على مزج الخبرة بالشباب في القائمة الحالية

- التمسك بلاعبي الخبرة من أجل نهائيات آسيا في يناير المقبل

- 31 عامًا تقلل من حظوظ الدوسري في خوض مونديال 2026