بلغ عدد العلامات التجارية للمطابخ العالمية بالمملكة 487 علامة تجارية لأكثر من 23 مطبخا عالميا عربيا، وأوروبيا، وآسيويا كان أبرزها وأعلاها العلامات التجارية للمطابخ الإيطالية التي بلغ عددها 49 علامة تجارية بعدد فروع وصلت إلى 681 فرعا بنسبة 32% من المطاعم العالمية، في حين بلغ مجموع فروع العلامات التجارية للمطاعم 2132 مطعما موزعة بفروع بمختلف مناطق المملكة.

وأشار تقرير حديث متخصص في التحليل الاستثماري للأسواق إلى سيطرة المطابخ الإيطالية والمصرية واللبنانية والهندية والتركية والسعودية واليابانية والصينية على السوق السعودية مع وجود ضئيل للمطابخ الأوروبية والتونسية والجزائرية والأفريقية وحضور متوسط للمطابخ اللاتينية.

جذب سياحي

ويأتي هذا التوسع الكبير في انتشار وتوسع العلامات التجارية للمطابخ والمطاعم العالمية بالمملكة بالتزامن مع تحول المملكة لمحط أنظار واهتمام عديد من السياح والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، وبروز المملكة كمنطقة سياحية جاذبة للسياحة العالمية، حيث تعتبر المطاعم أحد المقومات الأساسية التي تقوم عليها السياحة، وأصبح عديد من المستثمرين وملاك علامات المطاعم المحلية والعالمية يتنافسون لافتتاح علاماتهم التجارية في السوق السعودية، وأشار تقرير القطاعات الاستثمارية بالمملكة لطبيعة المنافسة بسوق المطاعم بالمملكة متناولا المتغيرات التي تطرأ عليه مثل تطور الصناعة وإعداد المنافسين ومختلف الشركات ومعرفة العملاء بأنواعهم وأعدادهم واتجاهاتهم.

أبرز المطابخ العالمية

وأشار التقرير إلى تربع المطبخ الإيطالي بعدد العلامات التجارية حيث وصل إلى 49 علامة تجارية بعدد فروع وصلت إلى 681 فرعا، يليه المطبخ المصري بـ47 علامة تجارية بعدد فروع وصلت إلى 107 أفرع، ويأتي بعده المطبخ اللبناني بـ45 علامة بعدد فروع وصل إلى 190 فرعا، ويليه الهندي بـ44 علامة بعدد فروع وصل إلى 95 فرعا، ثم التركي 42 علامة بعدد فروع وصل إلى 72 فرعا، ثم السعودي بعدد 40 علامة تجارية وعدد فروع وصل إلى 311 فرعا، والياباني بـ40 علامة وعدد فروع وصل إلى 93 فرعا، ثم الصيني بـ30 علامة وعدد 132 فرعا، ثم اللاتيني بـ27 علامة وعد فروع وصل إلى 121 فرعا، ثم يأتي الفرنسي بـ26 علامة وبعدد فروع وصل إلى 54 فرعا، ويليه السوري بـ25 علامة وعدد فروع وصل إلى 78 فرعا، ثم الكويتي بـ20 علامة وعدد فروع وصل إلى 31 فرعا، فالعراقي بـ19 علامة وعدد فروع وصل إلى 32 فرعا، والمغربي بـ19 علامة وعدد فروع وصل إلى 20 فرعا، ثم الباكستاني بـ15 علامة وعدد فروع 21 فرعا، ثم الأرميني بـ12 علامة وعدد فروع وصل إلى 19 فرعا، يأتي بعده الأردني بـ11 علامة وبعدد فروع وصلت إلى 11 فرعا، فاليوناني بـ8 علامات وبعدد فروع وصلت إلى 11 فرعا، فالإسباني بـ4 علامات و4 فروع أيضا، ثم البحريني بعلامتين وبفرعين، والألماني بعلامتين وعدد 3 فروع، وأخيرا يأتي الإماراتي بعلامة تجارية واحدة بفرع واحد، والتونسي بعلامة تجارية واحدة وفرع واحد أيضا.

Asf:

أبرز المطابخ العالمية بالمملكة وعدد العلامات التجارية والفروع:

1- الإيطالي = 49 علامة تجارية = 681 فرعا

2- المصري = 47 علامة تجارية = 107 أفرع

3- اللبناني = 45 علامة تجارية = 190 فرعا

4- الهندي= 44 علامة تجارية= 95 فرعا

5- التركي= 42 علامة تجارية= 72 فرعا

6- السعودي= 40 علامة تجارية = 311 فرعا

7- الياباني= 40 علامة تجارية= 93 فرعا

8- الصيني= 30 علامة تجارية = 132 فرعا

9- اللاتيني = 27 علامة تجارية= 121 فرعا

10- الفرنسي = 26 علامة تجارية= 54 فرعا

11- السوري= 25 علامة تجارية= 78 فرعا

12- الكويتي = 20 علامة تجارية= 31 فرعا

13- العراقي =19 علامة تجارية= 32 فرعا

14- المغربي = 19 علامة تجارية= 20 فرعا

15- الباكستاني = 15 علامة تجارية= 21 فرعا

16- الأرميني = 12 علامة تجارية= 19 فرعا

17- الأردني = 11 علامة تجارية= 11 فرعا

18- اليوناني = 8 علامات تجارية= 11 فرعا

19- الإسباني= 4 علامات تجارية= 4 فروع

20- البحريني= 2 علامة تجارية= 2 فرع

21- الألماني= 2 علامة تجارية= 3

22- الإماراتي= 1 علامة تجارية= 1 فرع

23- التونسي = 1 علامة تجارية= 1 فرع