لماذا لا تؤمن شركات التأمين الصحي للفرد الواحد الذي يريد شراء التأمين بنفسه؟ سؤال يتردد منذ فترة ليست بسيطة هل لأن الدراسات الاكتوارية والتي تحسب المخاطر والقسط العادل للتأمين ترى أن التأمين الصحي للفرد الواحد مخاطرة كبيرة أما هناك أمر آخر.

هل يوجد نظام لدينا يمنع الفرد الواحد من شراء التأمين الطبي لنفسه؟ لا. إذا فالممارسات التأمينية ربما تحتاج لإعادة صياغة للمشهد من ناحية نظامية.

من المعلوم أن هناك مخاطر عديدة في التأمين الصحي ومنها الممارسات الاحتيالية والتي مثلا قد تبدأ من طبيب يصرف دواء لمجرد الصرف دون تشخيص جيد أو لأن شركة الدواء تمنح له مزايا أو من إنسان بعد أن يمرض يبدأ بالبحث عن التأمين الصحي. طبعا من حق شركات التأمين الصحي البحث عن الربح ولكن ليس من حقها الانتقائية والإجبار للأفراد بأن يؤمن على عائلة كاملة ماذا عن اليتامى ماذا عن الأفراد العزاب من الجنسين هل من المعقول أنه لا يمكن التأمين لهم فقط لمجرد سياسات شركات التأمين الصحي قالت ذلك أو أصبحت من الأعراف لديهم.

بالطبع هذا غير ممكن هذه رسالة للبنك المركزي بمحاولة إيجاد حل للتأمين الصحي للأفراد وأهم محور هو الموازنة بين مصالح كل طرف في العلاقة التأمينية الصحية للأفراد بالأخص. وبالنظر للتجارب الدولية فهناك العديد من الدول تعطي الأفراد تأمينا صحيا ولا يتم إجباره على تأمين العائلة كلها لا بد من دراسة هذا الموضوع، وإخضاعه للبحث لإيجاد أدوات نظامية لنجعل شركات التأمين الطبي إنسانية أكثر.