حصلت شركة ترسية للمزادات TRS -الشركة التي تعمل في إدارة وتنظيم المزادات للهيئات والوزارات الحكومية وقطاع الأعمال - على شهادة الآيزو (ISO 55001:2014) الخاصة بمعيار إدارة الأصول، مؤكدة بذلك على التزامها الراسخ بحماية الأصول المادية والأصول المالية والملكية الفكرية والسمعة لعملائها.

يؤكد هذا المعيار أهمية اتباع نهج شامل لإدارة الأصول يأخذ في الاعتبار دورة حياة الأصول بأكملها، من الاستلام إلى البيع، ووضعت له دليلًا في يناير 2022، وجرى تطبيق النظام على مستوى الشركة بحلول منتصف عام 2022 دعمًا لمساعيها في الحصول على شهادة الآيزو (ISO 55001:2014).

وعلق رئيس مجلس إدارة شركة ترسية للمزادات الأستاذ فهد بن محمد المسعودي بقوله: من خلال رؤية الشركة التي تنطلق من الحرص على التميز في تقديم خدماتها وفق أعلى معايير الجودة والتميز حرصنا على العمل على تطبيق معايير جودة الأداء في مجال إدارة الأصول التي أهلتنا للحصول بجدارة على شهادة ( ISO 55001) والتي تعتبر إضافة لكيفية إنجاز أعمالنا من خلال إضافة أداة جودة على أسلوب عملنا المتواتر، وحرصًا منا على الريادة للبقاء في طليعة الشركات المقدمة لخدمات المزادات، حصلنا على ميزة تنافسية لأعمالنا من خلال (وضع أسس ومنهجية أداء) للحصول على أعلى المعايير في إدارة الأصول من خلال شهادة الآيزو (ISO 55001:2014) تثبت للجميع بأننا الأفضل في هذا المجال بإتباع أعلى المعايير الدولية في إدارة الأصول.

وكان لشركة المعرفة لحلول الاستدامة، الجهة التي قامت بالإعداد والمنح لهذه الشهادة دور كبير كشركة سعودية تهدف لمساعدة الشركات الوطنية في إيجاد حلول لاستدامتها واستمراريتها، كما ذكر رئيس مجلس إدارتها الدكتور حسن بن خضران القرني، بأنه انطلاقًا من رؤية 2030 التي تهدف لتمكين القطاع الخاص برؤية مختلفة، من خلال دعم برامج تحقيق الرؤية لتسريع وتسهيل وتيرة عمل القطاع الخاص (المنشآت متناهية الصغر، الصغيرة والمتوسطة)، وتوفير فرصٍ جديدة لرواد الأعمال، ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتوسيع استثماراتها، بهدف تحقيق استدامة وازدهار الاقتصاد الوطني، لابد أن تدرك الشركات أهمية العمل الإداري والبداية من حيث انتهى الآخرون.

وبما أن المنظمات هي التي تتنافس وليس الدول فإن المنظمات التي لا تملك قدرات تنافسية عالية لا تكون قادرة على أداء المهمة في رفع مستوى المعيشة لأفراد دولها، كون مستوى معيشة أفراد دولة ما مرتبط بشكل كبير بنجاح الشركات

العاملة فيها وقدرتها على اقتحام الأسواق العالمية من خلال التصدير والاستثمار، وحرص رواد الأعمال على دعم أعمالهم بالميزة التنافسية والقيمة المضافة التي تأتي مباشرة من رأس مالها البشري.

من فوائد الحصول على شهادة الآيزو (ISO 55001:2014):

توفر شهادة ISO 55001 العديد من الفوائد للشركات والمنظمات التي طبقت نظام إدارة الأصول. تشمل هذه المزايا:

1. تحسين الكفاءة والفعالية: تساعد شهادة ISO 55001 المؤسسات على تحسين ممارسات إدارة الأصول، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة والفعالية في العمليات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى توفير التكاليف وزيادة الإنتاجية وتحسين رضا العملاء.

2. تقليل المخاطر: يتطلب المعيار من المنظمات تحديد وتقييم المخاطر المرتبطة بأصولها ووضع استراتيجيات للتخفيف منها. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل احتمالية وقوع الحوادث والأعطال والحوادث الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى خسائر مالية وخسائر في السمعة.

3. الامتثال التنظيمي: توفر شهادة ISO 55001 إطارًا يضمن امتثال المؤسسات للمتطلبات التنظيمية المتعلقة بإدارة الأصول. يمكن أن يساعد ذلك في تجنب الأخطاء والمخالفات القانونية التي تؤدي إلى العقوبات القانونية والمالية من خلال عدم الامتثال.

4. تحسين ثقة أصحاب المصلحة: تُظهر شهادة ISO 55001 التزامًا بالتميز في إدارة الأصول، مما يمكن أن يساعد في تعزيز ثقة أصحاب المصلحة (العملاء ) في قدرة المؤسسة على تقديم منتجات أو خدمات عالية الجودة.