أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، عن إتمام نقل (4%) من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، وذلك من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

تعزيز الاقتصاد الوطني

وأشار ولي العهد إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو السعودية يأتي استكمالا لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبأن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

وأكد أن الدولة تظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل بنسبة (90.18%) من إجمالي أسهم الشركة.

واختتم ولي العهد تصريحه بأن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

توطين التقنيات والمعرفة

استكمالا لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني، وتعظيمًا لأصول صندوق الاستثمارات العامة، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إتمام نقل 4% من إجمالي أسهم شركة أرامكو السعودية من ملكية الدولة إلى ملكية سنابل للاستثمار، والمملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

إعلان ولي العهد، يأتي متماشيًا من إطلاق صندوق الاستثمارات العامة لقطاعات جديدة، تهدف إلى توطين التقنيات والمعرفة في المملكة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل بالمملكة.

استثمارات عالمية خاصة

شركة «سنابل للاستثمار» تلتزم سنويًا بتوظيف 3 مليارات دولار في استثمارات عالمية خاصة، حيث إنها تطوف العالم للعثور على الفرص الواعدة لدعمها خلال رحلتها نحو النمو والنجاح.

ويعمل صندوق الاستثمارات العامة بشكل وثيق مع شركات محفظته الاستثمارية، ومن ضمنها شركة سنابل للاستثمار، على تبني أفضل الممارسات العالمية في تطبيق الحوكمة الداخلية للشركات.

ويستهدف صندوق الاستثمارات مضاعفة حجم الأصول المدارة لتصل إلى 4 تريليونات ريال، واستحداث 1.8 مليون وظيفة وضخ 150 مليار ريال سنويًا في الاقتصاد الوطني، تُستثمر في 13 قطاعًا استراتيجيًا.

بيان أرامكو

من جهتها، قالت شركة «أرامكو» إنه بعد نقل 4% من إجمالي أسهمها لشركة «سنابل للاستثمار»، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة تظل الدولة المساهم الأكبر في الشركة، حيث تملك 90.186% من الأسهم.

وأوضحت في بيان لها على تداول، أن عملية النقل هذه هي عملية خاصة بين الدولة وسنابل للاستثمار، والشركة ليست طرفًا فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

وأشارت إلى أن عملية النقل لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، وأن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى.

وأضافت أنه لن يكون هناك تأثير على أعمال الشركة، أو استراتيجيتها، أو سياستها لتوزيع الأرباح، أو إطار عمل الحوكمة فيها.

- %4 من أسهم أرامكو نقلت ملكيتها إلى شركة «سنابل للاستثمار»

- يملك الشركة صندوق الاستثمارات العامة

- %90.186 من الأسهم نصيب الدولة وهو الأكبر في الشركة حاليًا

- القرار يأتي استكمالا لمبادرات تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل وتنويع موارده

- يهدف لإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية

- عملية النقل بين الدولة وسنابل للاستثمار، وأرامكو ليست طرفا فيها

- لا يترتب على أرامكو أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل