حث أحد كبار المشرعين ومراقب المستهلكين في إندونيسيا منظم الأغذية على فحص منتج لواحدة من أكبر العلامات التجارية للمعكرونة سريعة التحضير في العالم، بعد استدعاء في تايوان وماليزيا بشأن المخاوف من أنه يمكن أن يحتوي على مكون مسرطن.

أشارت تايوان، الإثنين، إلى نكهة «الدجاج الخاص» للإندومي، وهو نوع شهير من المعكرونة الإندونيسية سريعة التحضير التي تنتجها شركة Indofood CBP، مستشهدة بآثار أكسيد الإيثيلين المسرطن، التي يمكن أن ترفع من مخاطر السرطان. أكسيد الإيثيلين هو غاز سام وعديم اللون وعديم الرائحة يستخدم بشكل رئيسي لتعقيم المعدات الطبية والتوابل.

طلبت ماليزيا، الأربعاء، شيكات على نفس منتج المعكرونة في جميع نقاط الدخول وطلبت من إندوفوود تذكره.

رد الشركة

تمتلك Indofood CBP، وهي وحدة منتجة للأغذية المعبأة في Indofood Sukses Makmur (INDF.JK)، أكثر من 20 منشأة إنتاج على مستوى العالم وتتوفر المعكرونة في أكثر من 100 دولة.

رفضت Indofood CBP والشركة الأم التعليق، الخميس. نقلت وسائل الإعلام المحلية عن Indofood في وقت سابق قوله، إن المنتج يلتزم بمعايير المنظمين، سواء محليا أو في البلدان المستوردة.

قال كورنياسيه مفيداياتي، المشرع في اللجنة البرلمانية التي تشرف على الصحة، إن وكالة الغذاء والدواء (BPOM) يجب أن تختبر عينات من الإندومي وتتأكد من أن المنتج في تايوان لم يكن هو نفسه المنتج المتداول في إندونيسيا.

وقالت في بيان الأربعاء: «أعطي شعورا بالأمان للمستهلكين، من خلال الاختبار بانتظام والإعلان عن النتائج للجمهور».

قالت وكالة حماية المستهلك الإندونيسية (BPKN) يوم الخميس، إن BPOM يجب أن تتحقق من مكونات المنتج وتستدعيه إذا لم يستوف معايير السلامة.

أحالت وزارة الصحة الإندونيسية جميع الاستفسارات إلى BPOM، التي لم تستجب على الفور لطلب التعليق.

قال بودي سانتوسو، وهو مسؤول في وزارة التجارة الإندونيسية، الخميس، للصحفيين إندومي في إندونيسيا آمنة، وإن لوائح تايوان «حساسة للغاية ومختلفة معنا».

وقالت الشركة، إن المبيعات الخارجية في العام الماضي لمنتجات Indofood CBP، التي تشمل أيضا منتجات الألبان والوجبات الخفيفة، أسهمت في 29% من إجمالي مبيعاتها البالغة 64.8 تريليون روبية (4.41 مليارات دولار).