يجتمع علماء وخبراء من 40 دولة على قمم جبال الباحة في المؤتمر العالمي للنحل تحت شعار " تربية النحل البلدي من أجل تربية نحل مستدام لمواجهة التغيرات المناخية»، وذلك في الفترة بين 3-6 أغسطس، وذلك ضمن جهود المملكة للمساهمة في وضع الحلول والخطط للحد من هذه المشكلة العالمية.

ويناقش المؤتمر قضية تأثير التغير المناخي علي انخفاض نسبة النحل في العالم والتي سجلت أرقاما قياسية دق من خلالها علماء وخبراء النحل ناقوس الخطر، حيث تجاوزت نسب انخفاض وموت النحل في دول مثل أمريكا الـ50%.

في المقابل، أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، نائب رئيس الجمعية الآسيوية، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة، البروفيسور أحمد الخازم الغامدي أن سلالة النحل الأصلية في المملكة تكيفت على مدى عقود مع الظروف البيئية المحلية من درجات الحرارة المرتفعة، والرطوبة المنخفضة، وموسم المطر القصير، وفترة الإزهار القصيرة، والمراعي المحدودة، إذ تأقلم النحل فسيولوجيا وشكليا وجينيا مع تغيرات الظروف الجوية.

أكبر المؤتمرات

أشار الخازم، إلى أن المؤتمر ينظم للمرة الثانية في السعودية بعد أن نظم في عدة دول منها فيتنام وإندونيسيا وتركيا وماليزيا وتايلاند والنيبال والصين وكوريا ويصنف بأنه من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال قطاع النحل.

انخفاض الأعداد

وأكد الخازم انخفاض أنواع النحل التي يتجاوز عددها 20 ألف نوع حول العالم، ومنها النحل البري الذي يختفي بمعدلات سريعة من البيئة وهو أمر بالغ الأهمية للنظم الإيكولوجية الصحية والتنوع البيولوجي.

محاور يناقشها مؤتمر تربية نحل

تغير المناخ وأثره على النحل

العلاج بمنتجات النحل اقتصاديات تربية

تربية النحل من اجل التنمية الريفية

التحسين الوراثي وصحة النحل

التذوق الحسي للعسل