1. مغذ طبيعي وصحي

يعتبر العسل مصدرًا طبيعيا للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية عدا الأطفال تحت سن السنة، ويعتبر مصدرا لمجموعة رائعة من المغذيات التي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب، وفيتامين ج.

2. مساعدة الجهاز الهضمي

يحوي العسل الخام على عديد من الإنزيمات التي قد تساعد على تسهيل عملية الهضم، والاضطرابات المتعلقة بها، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والقرحة.

3. مضاد حيوي طبيعي

يعتبر العسل مضادًا حيويًا طبيعيا، إذ وجد أنه يمتلك خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة، كما يساعد على تطهير الجسم ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة.

4. معزز لصحة القلب والشرايين

من أشهر فوائد العسل على الريق هو تعزيز صحة القلب والشرايين، فقد وجد علاقة تربط العسل بالتقليل من ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم والإصابة بالسمنة (Obesity) لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.

5. محارب للسرطانات

يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة (Free radical)، ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الأكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم (Pinocembrin).

كما تسهم مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، بخاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، والمريء، والبلعوم.