بينما يزداد اهتمام واعتماد جهات التوظيف في كثير من دول العالم على أنظمة العمل الهجينة نظراً للمزايا المتنوعة التي توفرها، مثل تعزيز الفعالية والكفاءة والإنتاجية وتلبية الاحتياجات المختلفة للموظفين ، نشر معرض ووركسبيس، بصفته المعرض التجاري الرائد في الشرق الأوسط لتقنيات وحلول أماكن العمل والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي من 23 إلى 25 مايو، تقريراً جديداً يشير إلى توجه الإمارات لتصبح مركزاً عالمياً للعمل الهجين بما يتماشى مع التغيرات المستمرة في قطاع التوظيف والمتطلبات الجديدة للموظفين والمواهب الذين يفضلون العمل في بيئة هجينة.

ويشير التقرير إلى النتائج التي نشرتها مايكروسوفت في تقريرها حول أحدث اتجاهات بيئة العمل لعام 2022، والذي يبين أن 98% من الشركات الكبرى خاصة في الإمارات تعمل على الاستثمار في التقنيات اللازمة لتأمين بيئة عمل هجينة بحلول عام 2024، بالمقارنة مع 89% من الشركات على مستوى العالم.

معيار أساسي

وأصبحت خيارات العمل الهجينة معياراً أساسياً تعتمده الشركات، في ظلّ قدرة عدد كبير من الموظفين على العمل عن بعد ، فيما تركز العديد من الشركات على ابتكار استراتيجية فعالة توفر أساليب العمل الهجين وتعزز ثقافة العمل بمختلف أنواعها، وذلك بالاعتماد على التقنيات الحديثة والتصاميم المبتكرة للمساحات المكتبية.

تحقيق التوازن

وتتيح بيئة العمل الهجينة للموظفين فرصة تحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية، مما يساعدهم على توفير الوقت وتعزيز التركيز ، إلى جانب الدراسات التي توثق المزايا العديدة لنموذج العمل الهجين، وأبرزها تعزيز الإنتاجية، وتسليط الضوء على نقاط القوة التي تميز الموظفين ممن يعملون عن بعد بالمقارنة بمن يعملون في المكاتب.

تحول سريع

قالت إيلين أوكونيل، نائبة رئيس التصميم والضيافة في دي إم جي إيفنتس، الشركة المنظمة للمعرض ، إن التقرير يشير إلى سرعة تحول المنطقة عموماً ودولة الإمارات خاصة إلى وجهةٍ عالمية للعمل الهجين، داعية الشركات إلى التكيف لتلبية احتياجات الموظفين الراغبين باعتماد نماذج العمل الهجينة على نحوٍ أكبر.

تعاون وإنتاجية

وأضافت إيلين أوكونيل أن التقنيات المتطورة تساهم بتمكين مزايا الاتصال خلال العمل عن بعد، فضلاً عن تصميم المساحات المكتبية بما يُعزز مستويات التعاون والإنتاجية والرفاهية، وبالتالي دعم الموظفين لتحقيق التوازن بين العمل والحياة بدون التخلّي عن التواصل والتفاعل المباشر مع الزملاء .

موضوعات مهمة

وانطلق معرض ووركسبيس منذ أكثر من عقدين، ويتطرق في دورته الجديدة لعام 2023 إلى 3 مواضيع رئيسية هي رفاهية الموظفين وتقنيات مساحات العمل وتصميم المكاتب.

وتستمر الفعالية لمدة 3 أيام بالتزامن مع معرض الفنادق وإندكس 2023، ومن المتوقع أن تستقطب 28 ألف مختص في المجال.

مشاركات عالمية

ويشهد المعرض مشاركة مجموعة من أبرز العلامات التجارية العالمية، مثل علامة كاستل من إيطاليا، وداسكو سبيس تك من قبرص، وأرتيريور كومبليكس كيه إف تي من هنغاريا.

شركاء الفعالية

وتشمل قائمة شركاء الفعالية كلاً من شركة آريند، وبينيه الشرق الأوسط، وهاوورث الشرق الأوسط، وسيدوس ستول إيه جي.

كما يشارك في قمة ووركسبيس مجموعة من أبرز المصممين والمفكرين المبدعين لمناقشة مجموعة من المواضيع المختلفة، والتي تغطي متطلبات وتصميم بيئة العمل الهجينة المستدامة، بما فيها أحدث التوجهات والابتكارات، وأساليب تعزيز الرفاهية في بيئة العمل، وتطوير تصميم مكاتب المستقبل وغيرها.

جدول القمة

تم تحديد جدول أعمال القمة من قبل لجنة استشارية متخصصة ترأسها مارينا مردجن، مؤسسة وكالة التسويق إنتيلييه التي تتخذ من دبي مقراً لها، والتي تتعاون مع مجموعة من أفضل العلامات التجارية العالمية واستوديوهات الهندسة المعمارية والتصميم لتطوير التصاميم الداخلية اللازمة لتطوير بيئات المعيشة والتعلم والعمل.

وبدورها قالت مردجن: "تساهم التكنولوجيا في تغيير نموذج العمل بشكل متسارع بالاعتماد على أحدث التقنيات الجديدة، ونتطلع خلال القمة لتوضيح كيفية اعتماد هذه الأساليب في بيئات العمل المختلفة".

قائمة المتحدثين

تضم قائمة المتحدثين بن كوريجان، المؤسس والمدير الإداري لمجموعة بلو هاوس للاستشارات الهندسية والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية، والذي يسلط الضوء على ضرورة التعاون من أجل تطوير مساحات عمل جديدة.

وتعليقاً على هذا، قال كوريجان: "نتطلع قدماً لانطلاق قمة ووركسبيس للحديث حول مجموعة من المواضيع الأساسية، والتأكيد على ضرورة اعتماد التقنيات الصحيحة وتوفير المساحات الملائمة لتحقيق هذه الرؤية المميزة".

مشاركة واهتمام

كما تشهد الفعالية مشاركة المصممة الإماراتية الأمريكية ليلى اليوسف، مديرة التصميم والشريكة لدى ساي استديو، في المجلس الاستشاري لمعرض ووركسبيس، بهدف التأكيد على الارتباط الوثيق بين التكنولوجيا وتصميم مساحات العمل. وطورت اليوسف عدداً من المشاريع الذكية لأبرز الشركات التقنية مثل فيسبوك وأوبر وهيوليت باكارد، وتؤكد دائماً على أن توفير الاستدامة والعافية يتطلب أن تراعي التكنولوجيا النواحي العملية والتصميمية على حد سواء.

وقالت اليوسف: "تهدف قمة ووركسبيس إلى الحديث حول الارتباط الوثيق بين التصميم والتكنولوجيا ودورهما الكبير في تغيير مختلف نواحي الحياة".

معارض وخيارات

يقام معرض ووركسبيس لعام 2023 في الموقع ذاته مع معرض إندكس التجاري الرائد للديكورات والتجهيزات الداخلية، ومعرض الفنادق، ومعرض الترفيه، مما يتيح للزوار من العاملين والمهتمين بالقطاع اكتشاف مجموعة متكاملة من خيارات التصميم والضيافة العالمية في منصة شاملة.