تلاشى الدعم الشعبي الأمريكي لدعم واشنطن لأوكرانيا قليلًا، حيث اختفت الأعلام الزرقاء والصفراء التي ظهرت في جميع أنحاء الولايات المتحدة عندما غزت روسيا أوكرانيا قبل 15 شهرًا، لكنه لا يزال واسع الانتشار، وفقًا لمسح أجرته كلية هاريس للسياسة العامة و NORC في جامعة شيكاغو.

ووجدت أن نصف الناس في الولايات المتحدة يدعمون إمداد البنتاغون المستمر بالأسلحة لأوكرانيا لدفاعها ضد القوات الروسية. وهذا المستوى لم يتغير تقريبًا في العام الماضي، بينما يعارض حوالي الربع الحفاظ على شريان الحياة العسكري الذي تجاوز الآن 37 مليار دولار.

وعندما يتعلق الأمر بأنواع معينة من الدعم الأمريكي لأوكرانيا، فإن الدعم الشعبي للعقوبات الأمريكية ضد روسيا شهد أكبر انخفاض، حيث انخفض من %71 قبل عام إلى %58 هذا الربيع، على الرغم من أن هذا لا يزال يمثل الأغلبية.

وقال محللون إن «تراجع الدعم للعقوبات قد يعكس قلق الناس من أن جهود عزل روسيا اقتصاديًا ساهمت في التضخم».

أمريكا والصراع

ووجد الاستطلاع أن حوالي ثلاثة من كل أربعة أشخاص في الولايات المتحدة يؤيدون أن تلعب الولايات المتحدة دورًا ما على الأقل في الصراع.

وقالت السفيرة أوكسانا ماركاروفا: «أشعر أن الدعم لا يزال قويًا»، حتى مع التوترات مع الصين والسياسة الداخلية وعمليات إطلاق النار الجماعية وغيرها من الأخبار التي غالبًا ما تتصدر حرب أوكرانيا في التغطية الإخبارية الأمريكية هذه الأيام.

وقالت «أشعر بالدعم القوي للغاية من الحزبين».

وتعتقد الغالبية العظمى من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء أن هجوم روسيا على أوكرانيا كان غير مبرر، وفقًا للاستطلاع الذي أجري الشهر الماضي. مخاوف مبكرة

وتظهر النتائج أن اثنين من المخاوف المبكرة التي كانت لدى صانعي السياسة الأمريكيين بشأن المساعدة المادية القوية لأوكرانيا لم تتحقق بعد: إن الدعم العام سوف ينهار إذا استمرت الحرب، وإن المساعدة الكبيرة لأوكرانيا ستصبح قضية حزبية، تفرق بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وذكر صمويل تشراب، كبير علماء السياسة في مركز أبحاث مؤسسة RAND Corp: «لا يوجد تضخم كبير في إرهاق أوكرانيا لأمريكا، وكان هذا هو الخوف دائمًا».

جرائم حرب

وتعتقد الغالبية العظمى من البالغين الأمريكيين أن روسيا ارتكبت جرائم حرب أثناء الصراع، بما في ذلك %54 يقولون إن روسيا هي الجانب الوحيد الذي فعل ذلك.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا، في مارس، مذكرات توقيف بحق بوتين بسبب قيام روسيا بترحيل جماعي لأطفال أوكرانيين. ومن المرجح أن ينظر كبار السن إلى الغزو الروسي على أنه محاولة غير مبررة للإطاحة بالحكومة الأوكرانية - %79 بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكبر، مقارنة بـ %59 لمن هم في سن 44 عامًا أو أقل.

وإجمالاً، يرى %62 أن روسيا هي العدو - أو العدو الأول - للولايات المتحدة. و %48 قلقون للغاية بشأن نفوذ روسيا حول العالم. في الوقت نفسه، قال %50 إن لديهم رأيًا إيجابيًا تجاه الشعب الروسي، مقارنة بـ %17 ممن لديهم وجهة نظر سلبية.

ويقول %8 فقط من الناس في الولايات المتحدة إن لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه بوتين.

نقطة الاشتعال

ويرى الاستطلاع أن نظرة الأمريكيين لروسيا وزعيمها كانت نقطة اشتعال في السياسة الأمريكية، كما حدث عندما وجه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس انتقادات هذا الربيع لرفضه قتال أوكرانيا ضد القوات الروسية باعتباره «نزاعًا إقليميًا». وقد ارتبطت الملاحظة بانخفاض التأييد لـ ديسانتيس، المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة.

معركة باخموت

وفي آخر التطورات قال قائد الجيش الروسي الخاص فاجنر إن قوته فقدت أكثر من 20 ألف مقاتل في المعركة التي طال أمدها على باخموت، مع حوالي %20 من 50 ألف روسي جندهم للقتال في 15 شهرًا.

ويتناقض الرقم بشكل صارخ مع الادعاءات المتنازع عليها على نطاق واسع من موسكو بأنها فقدت ما يزيد قليلًا عن 6000 جندي في الحرب، ولم تذكر أوكرانيا عدد جنودها الذين لقوا حتفهم منذ الغزو الروسي الشامل في فبراير 2022.

يعتقد المحللون أن القتال الذي دام تسعة أشهر من أجل باخموت وحده أودى بحياة عشرات الآلاف من الجنود، من بينهم مدانون ورد أنهم تلقوا القليل من التدريب قبل إرسالهم إلى الجبهة.

نتائج استطلاع الشعب الأمريكي لروسيا وأوكرانيا:

%79 من الذين يبلغون من العمر 45 عامًا أو أكبر يعتبرون الحرب محاولة غير مبررة للإطاحة بالحكومة الأوكرانية.

%62 يرون أن روسيا هي العدو الأول للولايات المتحدة.

%48 قلقون للغاية بشأن نفوذ روسيا حول العالم.

%50 لديهم رأي إيجابي تجاه الشعب الروسي.

%17 لديهم وجهة نظر سلبية تجاه الشعب الروسي.

%8 من الناس في الولايات المتحدة لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه بوتين.

انخفض الدعم الشعبي للعقوبات الأمريكية ضد روسيا من %71 إلى %58.

%54 يقولون إن روسيا هي الجانب الوحيد الذي ارتكب جرائم حرب.