علّل الراكب الذي فتح مخرج الطوارئ، لطائرة أثناء وجودها في الجو قبيل هبوطها، فعلته للشرطة الكورية الجنوبية بأنه كان يشعر بـ«الاختناق» وأراد الخروج «سريعًا» من الطائرة، وفق ما ذكرت شركة طيران «أسيانا إيرلاينز» لوكالة فرانس برس.

وكانت الطائرة على علو يقرب من 200 متر من البرّ عندما بادر الراكب الذي لم تُكشف هويته، إلى فتح مخرج الطوارئ الذي كان جالسًا بجانبه.

وأوضح الراكب المذكور الذي أوقفته شرطة دايغو لاستجوابه، أنه كان «في حالة توتر بعدما فقد وظيفته أخيرًا»، على ما أفاد محقّق في الشرطة لوكالة فرانس برس.

ولفت المصدر إلى أن الراكب «شكا من تخطّي الرحلة الوقت المحدّد لها، وشعر أنه يختنق داخل المقصورة»، كما «أراد الخروج سريعًا» من الطائرة.

وكان حوالي 200 راكب موجودين في الطائرة لدى اقترابها من مدرج مطار دايغو الدولي في كوريا الجنوبية، على بعد حوالي 240 كيلومترًا إلى جنوب شرق العاصمة سيول، خلال رحلة داخلية.

ويواجه الراكب احتمال السجن حتى 10 سنوات لانتهاكه القوانين المتعلقة بسلامة الطيران.

وفي مقطع فيديو قصير نشره أحد الركاب، يمكن رؤية حالة الذعر بين الركاب بسبب الهواء القوي الذي ضرب المقصورة بعد فتح أحد الأبواب أثناء تحليق الطائرة، وتطاير مساند الرأس القماشية في كل الاتجاهات. كما يمكن سماع صراخ.

وأظهر مقطع فيديو آخر انتشر عبر الشبكات الاجتماعية، هواءً عاتيًا يعصف بركاب جالسين في الصف نفسه لمخرج الطوارئ، بجانب الباب المفتوح.

ونُقل حوالي عشرة ركاب إلى المستشفى بسبب مشكلات في التنفس، لكن لم تُسجّل أي إصابة بالغة أو أضرار فادحة، وفق وزارة النقل.

وأوضح مسؤول في وزارة النقل الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس أن هذه الحادثة على علمه هي «الأولى من نوعها» في تاريخ الطيران في البلاد.