قامت روسيا بشن هجوم على أوكرانيا وصف بالأكبر من حيث هجمات الطائرات والتي بلغت 54 طائرة دون طيار، وقال مسؤولون محليون إن العاصمة الأوكرانية تعرضت لأكبر هجوم بطائرة دون طيار منذ بداية الحرب الروسية، في الوقت الذي تستعد فيه كييف للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيسها، وقتل شخص واحد على الأقل.

وذكر سيرهي بوبكو، المسؤول العسكري الكبير في كييف، إن الهجوم استمر أكثر من خمس ساعات، وقال سلاح الجو الأوكراني إنه من بين 54 طائرة دون طيار تم إطلاقها، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي 52 طائرة.

وعلى خلفية هجمات الطائرات دون طيار، حذر سفير روسيا لدى المملكة المتحدة، أندريه كيلين، من تصعيد في أوكرانيا. وقال لبي بي سي إن بلاده لديها «موارد هائلة» وإنه لا يزال يتعين عليها «التصرف بجدية بالغة»، محذرًا من أن الإمدادات الغربية من الأسلحة إلى أوكرانيا تخاطر بتصعيد الحرب إلى «بعد جديد». وقال إن طول الصراع «يعتمد على جهود تصعيد الحرب التي تقوم بها دول الناتو، وخاصة المملكة المتحدة».

حطام المبنى

وذكر رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن رجلا يبلغ من العمر 41 عامًا قُتل، وأُدخلت امرأة تبلغ من العمر 35 عامًا إلى المستشفى عندما سقط حطام على مبنى غير سكني مكون من سبعة طوابق واندلع حريق.

ويصادف الهجوم يوم كييف الذكرى السنوية لتأسيس كييف رسميًا. وعادة ما يتم الاحتفال مع الحفلات الموسيقية الحية ومعارض الشوارع والمعارض والألعاب النارية. وتم التخطيط لاحتفالات متدرجة هذا العام، وتعد الذكرى 1541 للمدينة.

فيما بين مسؤولون أوكرانيون أن توقيت هجمات الطائرات المسيرة لم يكن على الأرجح مصادفة.

وقال كبير مساعدي الرئاسة الأوكرانية، أندري يرماك، على Telegram: «إن تاريخ أوكرانيا مصدر إزعاج طويل الأمد للروس غير الآمنين».

وأضاف، قرر العدو «تهنئة» سكان كييف في يوم كييف بمساعدة طائراتهم دون طيار القاتلة (المركبات الجوية غير المأهولة).

هجمات منتظمة

وكانت هجمات الطائرات دون طيار على المناطق الحدودية الروسية تحدث بشكل منتظم منذ بدء الغزو في فبراير 2022، مع تزايد الهجمات الشهر الماضي. في وقت سابق من هذا الشهر، تعرضت مصفاة نفط في كراسنودار لهجوم بطائرات مسيرة في يومين متتاليين.

ولكن الدفاعات الجوية الأوكرانية، المدعومة بأنظمة متطورة قدمها الغرب، بارعة في إحباط الهجمات الجوية الروسية - سواء كانت طائرات دون طيار أو صواريخ طائرات.

ففي وقت سابق من مايو، أحبطت أوكرانيا هجومًا جويًا روسيًا مكثفًا على كييف، حيث أسقطت جميع الصواريخ التي كانت تستهدف العاصمة. وشمل القصف، الذي استهدف أيضًا مواقع في جميع أنحاء أوكرانيا، ستة صواريخ روسية تفوق سرعة الصوت من طراز Kinzhal Aero-ballistic، والتي وصفها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارًا بأنها توفر ميزة تنافسية استراتيجية رئيسية ومن بين الأسلحة الأكثر تقدمًا في ترسانة بلاده.

كما ساعدت أنظمة الدفاع الجوي الغربية المتطورة، بما في ذلك صواريخ باتريوت الأمريكية الصنع، في تجنيب كييف نوع الدمار الذي شهدته على طول خط المواجهة الرئيسي في شرق البلاد وجنوبها. وبينما توقفت معظم المعارك البرية على طول خط المواجهة هذا، فإن كلا الجانبين يستهدفان مناطق أخرى بأسلحة بعيدة المدى.



تصعيد الحرب

ومن جهة روسيا قال مسؤولون محليون في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت عدة طائرات مسيرة عند اقترابها من مصفاة إلسكي للنفط.

وإن منطقة بيلجورود في جنوب روسيا، المتاخمة لأوكرانيا، تعرضت أيضا لهجوم من القوات الأوكرانية. وأفاد حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف أن فتاة تبلغ من العمر 15 عامًا وصبيًا يبلغ من العمر 17 عامًا أصيبوا في القصف.

وتبين تحذيرات كيلين، من أن الإمدادات الغربية من الأسلحة إلى أوكرانيا تخاطر بتصعيد الحرب النموذجية لخطاب المسؤولين الروس فيما يتعلق بالقوة العسكرية لموسكو، لكنها تتعارض مع التقارير المنتظمة من ساحة المعركة عن ضعف تجهيز القوات الروسية وتدريبها.

وتذكر روسيا بشكل شبه منتظم تعرضها لهجمات من أوكرانيا كان آخرها الهجوم الذي تعرضت له منطقة بيلغورود في جنوب روسيا المتاخمة لأوكرانيا من نيران المدفعية الأوكرانية وقذائف الهاون والطائرات المسيرة، حسبما ذكرت السلطات، مما ألحق أضرارًا بأربعة منازل ومتجر وسيارة وخط أنابيب غاز وخط كهرباء.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كانت منطقة بيلجورود هدفًا لواحدة من أخطر الهجمات عبر الحدود من أوكرانيا منذ بدء الحرب قبل 15 شهرًا. كانت تفاصيل الغارة غامضة. وألقت روسيا باللوم على القوات المسلحة الأوكرانية، لكن مجموعتين روسيتين قالتا إنهما متورطتان بهدف إسقاط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال مسؤولون في مدينة كراسنودار بجنوب روسيا، في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه على الحدود مع شبه جزيرة القرم، إن طائرتين دون طيار ضربتا هناك. وقال شهود عيان لوسائل إعلام محلية إنهم سمعوا ما يشبه صوت دراجة بخارية ثم انفجارين.

وأحدثت الانفجارات فجوة في سقف أحد المباني وفتحت نوافذ في مبنى سكني.



روسيا

- شنت أكبر هجوم بالطائرات المسيرة على أوكرانيا بواقع 54 طائرة

- تبين أنها تتعرض لهجمات من أوكرانيا وتضرر مبانيها

-تحذر الغرب والناتو من استمرار دعم أوكرانيا بالأسلحة

أوكرانيا

ذكرت أن دفاعها استطاع صد 52 طائرة روسية مسيرة

تبين أن الدعم الغربي بالأسلحة يصب في صالحها

تؤكد ضرورة الاستمرار في معاقبة روسيا

تبين أنها ما زالت تنوي القيام بالهجوم المضاد لاستعادة أراضيها