تم إعطاء مستخدمي الهواتف المحمولة تحذيرا تقشعر له الأبدان حول مقدار الوقت الذي يقضونه في الدردشة. إذ يمكن أن ينبعث الإشعاع من الهواتف التي يمكن أن تكون ضارة بصحتنا، كما يقول الخبراء.

وأوصت "أبل" العملاء باستخدام أحدث أجهزة "آيفون" الخاصة بها، بما في ذلك 14 Pro Max و iPhone SE، بتجربة "خيار بدون استخدام اليدين، مثل مكبر الصوت المدمج أو سماعات الرأس أو غيرها من الملحقات المماثلة" "لتقليل التعرض لطاقة ترددات الراديو.

وفقا للمكتب الفيدرالي الألماني للإشعاع، يمكن أن يكون التعرض للترددات اللاسلكية مرتفعا بشكل استثنائي من بعض الأجهزة المحمولة، وتتصدر هواتف "أندرويد" القائمة.

وقال جويل موسكوفيتز، الباحث في كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا بيركلي: "الناس مدمنون على هواتفهم الذكية.. نحن نستخدمها في كل شيء الآن، ومن نواح كثيرة، نحتاجها لنعمل". وأضاف: "أعتقد أنها قد تضر بصحتنا أكثر من اللازم".

ونشر موسكوفيتز وزملاؤه مراجعة لـ 46 دراسة صحية للحالات والأدلة حول خطورة الهواتف المحمولة على الصحة في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة في عام 2020.

وقال: "إن استخدام الهاتف المحمول مدى الحياة، أو بشكل متواصل لمدة 17 دقيقة على مدى 17 عاما، يرتبط بزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الدماع وذلك بنسبة 10%".

ومع ذلك، قد لا تكون الأمور مخيفة تماما حيث تقول منظمة الصحة العالمية إنه "لم يتم تحديد أي آثار صحية ضارة ناجمة عن استخدام الهاتف المحمول". وهناك تصنيف يقوم على تقدير كمية الاشعاع الذي يدخل الجسم لكل كيلوجرام.

أقوى 5 هواتف تبعث منها الإشعاعات

1. موتورولا إيدج (1.79 واط / كجم)

2. ون بلس 6T (1.55 واط / كجم)

3. سوني إريكسون XA2 (1.41 ث / كجم)

4. جوجل بكسل 3 XL (1.39 واط / كجم)

5. جوجل بكسل 4a (1.37 واط / كجم)

أقل الهواتف إشعاعا

1. جالاكسي نوت 10 (0.19 واط / كجم)

2. سامسونج غالاكسي Note10 (0.21 واط / كجم)

3. سامسونج جالاكسي A80 (0.22 واط / كجم)

4. إل جي (جي 7 ThinQ ) (0.24 واط / كجم)

5. موتورولا رازر 5G (0.27 واط / كجم)