شددت الهيئة العامة للنقل على أهمية التزام الناقلين في نشاط النقل بالحافلات باشتراطات السلامة، ومعايير الجودة في الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام خلال أدائهم المناسك، لضمان تنقلهم بكل يسر وطمأنينة.

وقد أتاحت الهيئة من خلال الدليل الإرشادي لممارسة نشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، المتوافر على موقعها الإلكتروني: tga.gov.sa، إمكانية التعرف على متطلبات ممارسة النشاط، لا سيما نشاط النقل المتخصص الذي يتضمن مواسم الحج والعمرة. كما يحتوي الدليل الإرشادي على معلومات مهمة مثل بطاقة التشغيل، والعمر التشغيلي للحافلة، وخطوات إصدار الترخيص عبر بوابة نقل.

ويستهدف دليل السلامة الإرشادي لسائقي الحافلات، الذي ينبثـق مـن لوائـح وأنظمـة الهيئة العامة للنقل، ولوائح وأنظمة الجهات الرسمية الأخرى ذات العلاقة، ووفقًا للمعايير العالمية لسائقي الحافـلات، مساعدتهم علـى معرفـة متطلبـات السلامة العامـة لقائـدي الحافلات بغرض استرشادي وتوعوي. كما يستهدف بعض شـروط السـلامة الواجب توافرهـا واتباعهـا فـي حال مزاولـــة النشاط، حيث يتضمن اشتراطات عامة للسائق، وكذلك مهاراته، وإرشادات للسائق بشأن التحكم بالحافلة، وأخرى للتأكد من سلامة الركاب والتخطيط والمراقبة في أثناء القيادة، وكذلك نصائح عامة للسائق، والحقوق المتعلقة بالسائقين.