أعلن برنامج الغذاء العالمي عن بدء عمليات توزيع المساعدات الغذائية في السودان منذ 27 مايو الجاري، وتسليمها للآلاف من الأشخاص الذين حوصروا في العاصمة الخرطوم منذ اندلاع القتال قبل ستة أسابيع.

وقال المدير القطري للبرنامج إيدي رو متحدثًا من بورسودان أن وقف إطلاق النار الذي اتفق عليه طرفا الصراع واستمر سبعة أيام ومُدد الآن لمدة خمسة أيام إضافية سمح بوصول هذه المساعدات.

وأوضح أن البرنامج وزع الغذاء خلال عطلة نهاية الأسبوع على 15 ألف شخص في المناطق التي تسيطر عليها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أم درمان وهي جزء من العاصمة الخرطوم، وقد جُهز المزيد من المساعدات الغذائية لتوزيعها على نصف مليون شخص في الخرطوم عندما يسمح الوضع الأمني بذلك.

وأضاف أن عمليات توزيع الغذاء وعلاجات سوء التغذية بدأت أيضا أواخر الأسبوع الماضي في وادي حلفا بالولايات الشمالية لنحو 8 آلاف سوداني فروا من الخرطوم ويقومون برحلة طويلة لمصر، إضافة إلى أربعة آلاف نازح في بورسودان، كما وسع البرنامج نطاق الدعم بسرعة ليصل إلى أكثر من 725 ألف شخص حتى الآن في 13 ولاية من أصل 18 ولاية في البلدان منذ استئناف العمليات في 3 مايو الجاري، ويحتاج البرنامج إلى 731 مليون دولار أمريكي لاستكمال عملياته، حيث يخطط للوصول إلى 5,9 ملايين شخص خلال الأشهر الستة المقبلة مع ارتفاع معدلات الجوع، كما يقدم البرنامج أيضا خدمات اتصالات الطوارئ لجميع وكالات الأمم المتحدة والمجتمع الإنساني الأوسع في السودان، حيث يمثل الاتصال تحديًا كبيرا.

وتوقع البرنامج أن ينزلق 2,5 مليون شخص في السودان في براثن الجوع في الأشهر المقبلة بسبب استمرار العنف، بما يؤدي إلى مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي، حيث سيتضرر أكثر من 19 مليون شخص أي 40% من السكان.