قامت أوكرانيا في ثاني هجوم علني يتم الإبلاغ عنه على موسكو، باستهداف المدنيين الروس، حيث هز هجوم نادر بطائرة بدون طيار موسكو في وقت مبكر، مما تسبب في أضرار طفيفة فقط، ولكنه أجبر على الإجلاء، حيث تعرضت المباني السكنية في العاصمة الروسية لأول مرة في الحرب ضد أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن خمس طائرات مسيرة أسقطت في موسكو وتعطلت أنظمة ثلاث طائرات أخرى، مما جعلها تنحرف عن مسارها. ووصف الرئيس فلاديمير بوتين ذلك بأنه عمل «إرهابي» من قبل كييف.

ولم تدل أوكرانيا بأي تعليق مباشر على الهجوم، الذي سيكون أحد أعمق ضرباتها وأكثرها جرأة في روسيا منذ أن شن الكرملين غزوه الشامل لأوكرانيا قبل أكثر من 15 شهرًا.

وردا على سؤال من AP عما إذا كان هناك قلق رفيع المستوى من أن غزو أوكرانيا يعرض المدنيين الروس للخطر، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف فقط إن الهجمات على روسيا تعزز الحاجة إلى متابعة الحرب.

وقالت المحللة السياسية الروسية تاتيانا ستانوفايا، الزميلة البارزة في مركز كارنيجي روسيا أوراسيا، إن سياسة الكرملين هي التقليل من أهمية الهجمات.

سد الثغرات

وقال بوتين إن الدفاع الجوي لموسكو «عمل بطريقة مرضية»، لكنه أضاف أنه «من الواضح أن مهمتنا هي سد الثغرات» في النظام.

وقال في حديث عام، ردًا على سؤال من رئيس مركز أبحاث متحالف مع الكرملين: «نظام كييف... يحاول ترهيب المواطنين الروس ويضرب المباني المدنية». «إنه، بالطبع، مؤشر واضح على نشاط إرهابي».

وأثارت الهجمات تساؤلات حول فعالية الدفاعات الجوية الروسية.

وذكر أحد المشرعين الروس، أندريه كارتابولوف، لموقع أخبار الأعمال الروسي RBC: «لدينا دولة كبيرة جدًا وستكون هناك دائمًا ثغرة حيث يمكن للطائرة بدون طيار التحليق حول المناطق التي توجد بها أنظمة الدفاع الجوي».

وقال كارتابولوف إن الغرض من الهجمات هو إثارة غضب الشعب الروسي. ونقلت عنه «آر بي سي» قوله «إنه عمل ترهيب يستهدف السكان المدنيين». «إنه مصمم لخلق موجة من الذعر.»

وذكر سكان موسكو أنهم سمعوا دوي انفجارات قبل الفجر. وشوهدت الشرطة تعمل في أحد مواقع تحطم طائرة مسيرة في جنوب غرب موسكو. وتم تسييج منطقة بالقرب من مبنى سكني، ووضعت الشرطة حطام الطائرة بدون طيار في صندوق من الورق المقوى قبل حمله بعيدًا.

وفي موقع آخر، تحطمت نوافذ الشقق وظهرت آثار حريق على واجهة المبنى.

استهدافات غير معلنة

وقالت السلطات الروسية إن طائرتين بدون طيار استهدفتا الكرملين في 3 مايو فيما وصفته بأنه محاولة لاغتيال بوتين. ونفت أوكرانيا مسؤوليتها عن الهجوم.

وفي الأسبوع الماضي، كانت منطقة بيلغورود الحدودية الروسية هدفًا لواحدة من أخطر الغارات عبر الحدود منذ بدء الحرب، حيث أعلنت مجموعتان شبه عسكريتان من اليمين المتطرف موالية لأوكرانيا مسؤوليتها. وقال مسؤولون في مدينة كراسنودار بجنوب روسيا بالقرب من شبه جزيرة القرم الملحقة إن طائرتين بدون طيار قصفتا هناك يوم الجمعة وألحقا أضرارا بمباني سكنية.

وبحسب ما ورد، حلقت طائرات بدون طيار أخرى في عمق روسيا عدة مرات. في ديسمبر، زعمت روسيا أنها أسقطت طائرات بدون طيار في مطارات في منطقتي ساراتوف وريازان في غرب روسيا. وأفادت الأنباء عن مقتل ثلاثة جنود في الهجوم الذي وقع في ساراتوف استهدف مطارا عسكريا هاما.

قبل ذلك، أبلغت روسيا عن إسقاط طائرة بدون طيار استهدفت مقر أسطولها في البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول في القرم.

غارات جوية

وقال محللون عسكريون أوكرانيون، رغم أنهم غير قادرين على تأكيد أن كييف أطلقت الطائرات المسيرة ضد موسكو، إن الهجوم ربما شمل طائرات بدون طيار من طراز UJ-22 يبلغ مداها الأقصى حوالي 1000 كيلومتر (620 ميلا) ويتم إنتاجها في أوكرانيا.

قال المحلل أوليه جدانوف إن بعض طائرات UJ-22 قادرة على الوصول إلى «موسكو وخارجها»، على الرغم من أنه أشار إلى أنها لا تستطيع الطيران سوى نصف المسافة وتحمل نصف حمولة طائرات شاهد الإيرانية بدون طيار التي استخدمتها روسيا في الحرب.

ومع ذلك، قال زدانوف لوكالة أسوشييتد برس إن «الأسطورة تبددت» عن حصانة العاصمة الروسية.

ومنذ فبراير، عندما تحطمت طائرة UJ-22 على بعد 100 كيلومتر (60 ميلًا) من موسكو، اقتربت الطائرات بدون طيار الأوكرانية مرارًا وتكرارًا من العاصمة الروسية.

كما دمرت قوات الدفاع الجوي ما لا يقل عن 20 طائرة بدون طيار من طراز شاهد في المجال الجوي لكييف في أحدث هجوم لروسيا على العاصمة الأوكرانية. وقال سلاح الجو إن أوكرانيا أسقطت بشكل عام 29 طائرة مسيرة من أصل 31، معظمها في منطقة كييف.



هجوم أوكرانيا على روسيا:

أوكرانيا/

- الهجوم بدد أسطورة حصانة العاصمة الروسية

- أثارت الهجمات تساؤلات حول فعالية الدفاعات الجوية الروسية.

روسيا /

- وصف بوتين الهجوم بأنه عمل «إرهابي» من قبل كييف.

- قال عنه المسؤولين الروس بأنه عمل ترهيب يستهدف السكان المدنيين

- الغرض من الهجمات هو إثارة غضب الشعب الروسي