يشهد سوق العقارات متعدد الأوجه في السعودية حاليًا توسعًا ديناميكيًا عبر جميع القطاعات، وفقًا لتقرير لشركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك، وهو اتجاه إيجابي مدعوم بالبيانات الحديثة والمقنعة وتحليلات الخبراء.

ويشهد قطاع المكاتب، ولا سيما في المركز التجاري الرياض، ارتفاعًا غير مسبوق في الطلب مع ارتفاع مستويات الإشغال إلى 97% لمساحات المكاتب من الفئة أ.

ومن ناحية أخرى وفقًا لتحليل شركة نايت فرانك، يبدو أن قطاع السكن يواجه ضغوطًا متزايدة للتخفيض إلى معدلات يمكن تحمل تكاليفها.

قطاع المكاتب

يشهد قطاع المكاتب في المملكة تعزيزًا مستمرًا في الطلب عبر مدنها الثلاث الرئيسة الرياض وجدة ومنطقة الدمام الحضرية، وتحديدًا المركز التجاري الرياض يشهد طلبًا غير مسبوق ومستويات إشغال للمكاتب من الفئة (أ) و(ب) تصل إلى 97% و85% على التوالي، وبالتالي يعد قطاع المكاتب هو النجم الحقيقي للسوق.

وأشار التقرير إلى أن النجم الحقيقي للسوق يبقى في قطاع المكاتب، مع استمرار تدفق الأعمال إلى المملكة من جميع أنحاء العالم حيث ارتفع عدد تراخيص الأعمال الصادرة بنسبة 54% خلال عام 2022، تظل الإيجارات الرئيسة تحت ضغط تصاعدي حيث ارتفعت بنسبة 19% في الرياض خلال العام الماضي وبنسبة 9% تقريبًا في جدة. كما ظلت معدلات الشواغر هامشية عند 6% في جدة و3% فقط في الرياض.

فرص العمل

أضاف التقرير أن النمو الاقتصادي القوي في العام الماضي والذي بلغ حوالي 9% (أعلى مستوى لأي اقتصاد رئيس) أدى إلى خلق معدلات فرص العمل في المراكز الرئيسة مثل الرياض مما أدى إلى انخفاض سريع في المخزون.

علاوة على ذلك، لا يزال خط الإمداد ضئيلًا فعلى سبيل المثال تم التخطيط لحوالي 800.000 متر مربع من المكاتب الجديدة في الرياض بحلول عام 2025. متوقعًا أن يتجاوز الطلب ذلك الرقم بكثير، لا سيما مع استمرار تركيز الأعمال على أفضل المساحات من الدرجات الأولى، الأمر الذي من المرجح أن يؤدي إلى ارتفاع أداء إيجارات الفئة (أ) و(ب).

ويشير التقرير إلى أنه في الوقت الحالي، تعني قلة توفر المساحة أن بعض الشركات لم يعد لديها خيار سوى التفكير في خيارات الفئة (ب)، مما أدى إلى ارتفاع إيجارات هذه الفئة بنسبة 15% في الرياض و6% في جدة على مدى الـ12 شهرًا الماضية.

ثورة قطاع التجزئة

أشار التقرير إلى أن قطاع البيع بالتجزئة في المملكة يشهد تحولًا مثيرًا، حيث يتجه نحو نموذج تجريبي أكثر مع التركيز بشكل خاص على مجال الأغذية والمشروبات وتطورات مراكز البيع بالتجزئة المواكبة لنمط الحياة، وتنعكس هذه التغييرات في زيادة عدد الزوار وارتفاع زمن التواجد والتي تكون في أعلى مستوياتها في مؤسسات التجزئة المتخصصة في قطاع الأغذية والمشروبات.

ولا يعني هذا التحول نهاية مراكز التجزئة التقليدية، بل يشير إلى التكيف مع تفضيلات المستهلك المتطورة وديناميكيات السوق.

تفضيلات السعوديين

وفقًا للتقرير، يفضل الأصغر سنًا (الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا) مراكز البيع بالتجزئة العصرية المتوافقة مع نمط الحياة الحالي (33%) والتسوق عبر الإنترنت (22% مقارنة بـ5% لمن هم فوق 45 عامًا).

يشير هذا التحول الجيلي في اتجاهات البيع بالتجزئة إلى ضرورة إعادة ابتكار مراكز البيع بالتجزئة التقليدية وتعزيز تجربة التسوق داخل المتجر، وبالتالي مزج الخطوط بين قطاع متاجر التجزئة الرقمية والتقليدية.

ويشهد قطاع التجزئة في المملكة تطورًا واضحًا نحو نموذج تجريبي. ومع نمو الفئة العمرية الشابة، فإن الطلب على مراكز البيع بالتجزئة التي تقدم مزيجًا متنوعًا من التسوق والترفيه وتجارب الطهي. بالرغم من أن المستقبل يتسم بالطابع الرقمي إلى حد كبير، تشير بياناتنا إلى أنه لا يزال هناك مكان مهم لمراكز البيع بالتجزئة، شريطة أن تتكيف وتقدم للمستهلكين تجربة تسوق محسّنة ومتعددة الجوانب.

قطاع الضيافة

يمثل الكشف الأخير عن التقويم السعودي على مدار العام نقطة تحول كبيرة لقطاع الضيافة في المملكة. يعد هذا التقويم الشامل الذي يضم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والموسيقية والترفيهية وجهة جاذبة لجمهور واسع من السكان المحليين والسياح الدوليين. والهدف ليس مجرد ترفيه، بل هو تعزيز التبادل الثقافي الغني الذي يعكس حيوية المشهد الثقافي السعودي.

تعد المبادرة المبتكرة لخطة رؤية السعودية 2030 بمثابة تغيير لقطاع الضيافة. مع أكثر من 400 فعالية من الحفلات الموسيقية إلى البرامج الترفيهية التي تقام في جميع أنحاء البلاد في مناسبات متنوعة مثل عيد الفطر، تجتذب فئات عمرية واسعة من السكان مما يؤدي إلى نمو السياحة المحلية بشكل كبير. هذه الزيادة في النشاط ليست مجرد دفعة مؤقتة، بل تضمن تدفقًا مستمرًا للسياح على مدار العام.

وتوقع التقرير تأثيرًا إيجابيًا على أداء الفنادق، لا سيما مع زيادة العرض المتوقعة بحلول عام 2025، بنحو 27% في الرياض، و7% في جدة و21% في منطقة الدمام الحضرية.

97 % نسبة اشغال المكاتب فئة أ

85 % نسبة اشغال المكاتب فئة ب

54 % ارتفاع تراخيص الأعمال الصادرة

19 % ارتفاع نسبة الإيجارات في الرياض

9 % ارتفاع نسبة الإيجارات في جدة

6 % معدلات الشواغر في جدة

3 % معدلات الشواغر في الرياض

15 % ارتفاع الإيجارات الرياض

6 % ارتفاع الإيجارات جدة

زيادة العرض المتوقعة

27 % في الرياض

7 % في جدة

21 % في الدمام