اتفق تحالف أوبك بلس (منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها)، بحسب بيان يوم الأحد، خلال اجتماع في فيينا على تعديل مستوى الإنتاج الكلي من النفط الخام لدول التحالف إلى 40.46 مليون برميل يوميا بداية من يناير 2024 وحتى نهاية العام.

وكانت هناك توقعات بأن دول أوبك بلس -التي تضخ نحو 40% من الإنتاج العالمي للنفط الخام- ستتفق على تخفيضات جديدة في الإنتاج في ظل الغموض حول تحسن الطلب على النفط مع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، بحسب وسائل إعلام.

يأتي هذا فيما كانت منظمة أوبك أبقت، في تقريرها الشهري في مايو الماضي، على توقعاتها لنمو الطلب على النفط لهذا العام عند 2.3 مليون برميل يوميا من دون تغيير يُذكر على الشهر السابق له.

وتطبق دول أوبك بلس -ومن بينها السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم- سياسة لخفض سقف إنتاج النفط أقرتها دول التحالف منذ نوفمبر 2022 وتستمر لغاية أواخر هذا العام. فضلا عن هذا فقد أعلنت دول بالتحالف عن خفض طوعي إضافي لإنتاجها بدءا من شهر مايو الماضي وحتى نهاية العام.

ورغم تلك التخفيضات، كان خام برنت القياسي العالمي يُتداول مؤخرا عند نحو 75 دولار للبرميل، متخليا بذلك عن المكاسب التي حققها في أعقاب الإعلان عن التخفيضات حينما ارتفع إلى 87 دولار للبرميل، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".