تناوبت 3 أندية هي الشباب والنصر والاتحاد على صدارة دوري روشن السعودي، خلال الموسم المنصرم، الذي توج بلقبه الاتحاد، واللافت للنظر أن العميد لم يعتل قمة الترتيب إلا في الثلث الأخير من الدوري، ومنذ أن تصدر الدوري لم يتنازل عن قمة الترتيب، ليتوج بطلا، كما أن وصيف العالم الهلال الذي أنهى الدوري ثالثا لم يعتل الصدارة إطلاقا، فيما تمسك الباطن بالمركز الأخير منذ الجولة الثانية وحتى نهاية الموسم.

بداية قوية

بعيدا عن تساوي 8 أندية في الرصيد النقطي في الجولة الأولى بـ3 نقاط، شهدت بداية الانفراد بالصدارة تصدر الشباب للدوري منذ الجولة الثانية، وظل متربعا عليها حتى الجولة التاسعة، حينما تنازل عنها لمصلحة النصر في الجولة العاشرة، بعد تعادله مع الاتحاد 1 /1، وتغلب العالمي على الرائد 4 /1، قبل أن ينهي الليث الذي تراجع كثيرا، الدوري في المركز الرابع.

10 جولات

قبل بداية الثلث الثاني للدوري، أتى وصيف البطل، النصر من بعيد وأزاح الشباب عن الصدارة في الجولة العاشرة بفوزه على الرائد 4/ 1، وتعثر الشباب بتعادله مع الاتحاد 1 /1 ، وظل ممسكا بها حتى الجولة الـ19، قبل أن يبعده الاتحاد إلى المركز الثاني، ولم تفلح محاولاته لاسترداد المركز الأول، وبقي ثانيا حتى النهاية.

ثلث الحسم

لم يعرف بطل الدوري الاتحاد الصدارة إلا في الجولة الـ20، ولم يتركها حتى حسم اللقب في الجولة الـ29 "قبل الأخيرة"، وكان لتغلبه على وصيفه النصر 1 /صفر، في تلك الجولة دور مهم في اعتلاء الصدارة للمرة الأولى، ليجد الطريق ممهدا أمامه لتحقيق اللقب الغائب، وليتمسك بالصدارة حتى ختام الدوري ويتوج بطلا.

غياب غريب

اللافت للنظر أن وصيف كأس العالم للأندية، وبطل كأس الملك، الهلال لم يتصدر الدوري على مدار 30 جولة، وكان أفضل مراكزه الثاني من الجولة الثانية إلى الخامسة، وتراجع بعدها للرابع ثم الخامس، وعاد للمركز الثاني، لكنه تراجع وختم الموسم في المركز الثالث.

تذيل طويل

على صعيد الهبوط تذيل الباطن، أول الهابطين لدوري الدرجة الأولى، ترتيب دوري روشن منذ الجولة الثانية ولم يغادره حتى الجولة الأخيرة.

- 8 أندية تساوت في الجولة الأولى

- الشباب تصدر من الثانية وحتى التاسعة

- الثلث الثاني شهد اعتلاء النصر للقمة

- الاتحاد اعتلى الصدارة في ثلث الحسم الأخير

- الثاني أفضل مراكز الهلال خلال 30 جولة

- 29 جولة متتالية والباطن في القاع