يتنفس جميع سكان العالم تقريبًا (99 %) هواءً يتجاوز حدود جودة الهواء التي حددتها منظمة الصحة العالمية. ولتصور المدن الرئيسية الأكثر تلوثًا بالهواء في العالم 2022، اسُتخدم متوسط ​​تركيزات PM2.5 من تقرير جودة الهواء العالمي لـIQAir. وجاءت على رأس القائمة لاهور في باكستان، إذ يوجد فيها مزيج من المركبات العالية والانبعاثات الصناعية، بالإضافة إلى الدخان المُنبعث من أفران الطوب، وبقايا المحاصيل، وحرق النفايات العامة، والغبار من مواقع البناء. يمكن أيضًا أن تتأثر مستويات تلوث الهواء بممارسات مثل إزالة الأشجار على نطاق واسع من أجل بناء طرق ومبانٍ جديدة.

14 مدينة هندية

نتيجة تزايد عدد السكان، والتوسع السريع في قطاع الصناعة، توجد في الهند 14 مدينة في القائمة، متجاوزة الصين التي كانت تعد في السابق المصدر الأول لتلوث الهواء في العالم.

بينما تعرضت الدولة الإفريقية الوحيدة في القائمة (تشاد) لعواصف ترابية شديدة في 2022، أدت إلى زيادة 18% في تركيز PM2.5 بـ2022، مقارنة بالعام السابق.

مستويات خطيرة

كأحد مؤشرات جودة الهواء القياسية التي تستخدمها منظمة الصحة العالمية، يشير تركيز PM2.5 إلى كمية الجسيمات الدقيقة التي يبلغ قطرها 2.5 ميكرومتر أو أقل في حجم معين من الهواء. يمكن للجسيمات الدقيقة بهذا الحجم أن تخترق الرئتين عند استنشاقها، وتدخل مجرى الدم، مما يؤثر على جميع الأعضاء الرئيسية. ومع ارتفاع هذه الأرقام، يكون تركيز بعض أو كل الملوثات التالية عند مستويات خطيرة في هذه المدن: الأوزون على مستوى الأرض - الجسيمات الدقيقة - أول أكسيد الكربون - ثاني أكسيد الكبريت - ثاني أكسيد النيتروجين. رتبة 2022 - متوسط ​​تركيز PM2.5 (ميكروجرام / متر مكعب)

تكلفة جودة الهواء الرديئة

يعد سوء جودة الهواء أحد الأسباب الرئيسية للوفيات المبكرة في جميع أنحاء العالم، وهو السبب وراء ارتفاع ضغط الدم وتعاطي التبغ وسوء التغذية. ووفقًا لدراسة أجراها معهد الآثار الصحية في 2020، مات 6.67 ملايين شخص نتيجة تلوث الهواء في 2019. وبالإضافة إلى ملايين الوفيات المبكرة كل عام، فإن التكلفة العالمية للأضرار الصحية المرتبطة بتلوث الهواء تبلغ حاليًا 8.1 تريليونات دولار.