مع اشتعال حرب السدود بين أوكرانيا وروسيا نتيجة انهيار جدار أحد السدود الرئيسية في جنوب أوكرانيا، مما تسبب في حدوث فيضانات، ألقى كل منهما باللوم على الآخر في الدمار. حيث اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بتفجير سد كاخوفكا ومحطة الطاقة الكهرومائية على نهر دنيبر لعرقلة الهجوم المضاد، بينما ألقى مسؤولون روس باللوم على أوكرانيا وأنها تريد قطع إمدادات المياه عن شبه جزيرة القرم.

ولكن المخاوف الكبرى لانهيار السد كانت على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا زابوريزهزهيا التي يعرضها الانهيار للخطر، ويهدد إمدادات مياه الشرب، حيث سارع طرفا الحرب لإجلاء السكان.

وحلل المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR) وهو مؤسسة أبحاث عن إبعاد ودور النووي في الحرب، حيث أثبت النظام النووي العالمي حتى الآن مرونة في مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا، وأثبت النظام النووي العالمي قدرته على الصمود في وجه تحدي بوتين.

ثني القوات

ويشير التحليل إلى أن الأسلحة النووية الروسية قد تثني دول الناتو عن إرسال قوات للقتال إلى جانب تلك الموجودة في أوكرانيا. لكن الأسلحة النووية للتحالف تمنع روسيا أيضًا من مهاجمة مراكز الإمداد في بولندا وأماكن أخرى التي تسهل الدفاع عن النفس لأوكرانيا.

ويظل معيار عدم الاستخدام النووي ثابتًا، ولم تحصل أي دولة جديدة على أسلحة نووية منذ استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014. ويمكن أن تساعد المشاركة المتعددة الأطراف من قبل الأوروبيين من خلال الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في تعزيز هذا التوازن غير المستقر.

نظام عالمي

وترتبط حرب روسيا ضد أوكرانيا ارتباطًا وثيقًا بالنظام النووي العالمي. وقد أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تهديدات نووية لا حصر لها منذ فبراير 2022: من بين أمور أخرى، حذر أولئك الذين قد يفكرون في القدوم للدفاع عن أوكرانيا من عواقب «لم يسبق لها مثيل في تاريخكم بأكمله» ؛ وضع القوات النووية الروسية في «مهمة قتالية معززة» ؛ والاستعداد لنشر رؤوس حربية نووية روسية في بيلاروسيا المجاورة.

كما اشترط الكرملين محادثات الحد من التسلح مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا.

وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية Energoatom إن الأضرار التي لحقت بالسد «يمكن أن تكون لها عواقب سلبية» على محطة Zaporizhzhia للطاقة النووية، لكنها كتبت أن الوضع في الوقت الحالي «يمكن السيطرة عليه».

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنه «لا يوجد خطر مباشر على سلامة المحطة»، الأمر الذي يتطلب المياه لنظام التبريد الخاص بها. وقالت إنه تم إبلاغ موظفي الوكالة في الموقع أن مستوى السد ينخفض ​​بمقدار 5 سنتيمترات (2 بوصة) في الساعة. وقالت إنه بهذا المعدل، فإن الإمداد من الخزان يجب أن يستمر بضعة أيام.

الشقوق النووية

ويبين التحليل أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منقسمة بشدة بشأن المسائل النووية، وتوجد دولة واحدة في الاتحاد الأوروبي - فرنسا - لديها ترسانة نووية خاصة بها.

ويستفيد معظم الآخرين من المظلة النووية للولايات المتحدة كأعضاء في الناتو. وتستضيف بلجيكا وألمانيا وإيطاليا وهولندا أسلحة نووية أمريكية على أراضيها من خلال ترتيبات المشاركة النووية للتحالف.

وفي الوقت نفسه، لعبت النمسا وأيرلندا دورًا أساسيًا في صياغة واعتماد معاهدة حظر الأسلحة النووية في الأمم المتحدة في عام 2017، والتي تسعى إلى حظر الأسلحة النووية بشكل شامل؛ ووقعت مالطا أيضا.

وفنلندا والسويد، اللتان كانتا غير منحازتين عسكريًا طوال الحرب الباردة وبعدها، انضمتا الآن إلى الناتو، أو في حالة الأخيرة، ستنضمان إلى حلف الناتو قريبًا.

وبالتالي، فإن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تمثل السلسلة الكاملة لوجهات النظر تجاه الأسلحة النووية.

موقف الاتحاد

ويوضح التحليل أن موقف الاتحاد الأوروبي من الأسلحة النووية وكيفية معالجة مخاطرها وتهديداتها وفوائدها يعكس الركائز الثلاث لمعاهدة عام 1968 بشأن عدم انتشار الأسلحة النووية (NPT) باعتبارها القاسم المشترك الأدنى: عدم الانتشار النووي، والوصول للطاقة النووية المدنية، ونزع السلاح عن طريق التفاوض.

ويؤيد حلف الناتو أنه سيبقى تحالفًا نوويًا ما دامت الأسلحة النووية موجودة.

وفي السر، قد يؤيد بعض القادة الأوروبيين وجهة نظر رئيسة الوزراء البريطانية الراحلة مارجريت تاتشر: «أريد أوروبا خالية من الحروب، ولا أعتقد أن أوروبا خالية من الأسلحة النووية ستكون خالية من الحروب». ربما تضخمت صفوفهم منذ فبراير 2022. لكن هذا التنوع في وجهات النظر عبر الاتحاد الأوروبي يسمح أيضًا لحكومات الدول الأعضاء بإشراك مجموعات عالمية مختلفة بمصداقية، حيث إن وجهات النظر حول العالم ليست أقل تنوعًا. إدانة الروس

كما فشل اجتماع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في إدانة الغزو الروسي المدعوم نوويا لأوكرانيا. وتعتبر أوكرانيا واحدة من أربع دول فقط على مستوى العالم تخلت عن الأسلحة النووية (البلدان الأخرى هي بيلاروسيا وكازاخستان وجنوب إفريقيا). ومع ذلك، امتنعت معظم الوفود عن استدعاء روسيا - ولجأ الإعلان الختامي بشكل فعال إلى التشاؤم النووي، منتقدًا «جميع» التهديدات النووية.

وتوضح النتائج غير المنبثقة عن مؤتمر مراجعة معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية العام الماضي أنه في حين أن اجتماع معاهدة الحظر تجنب اتخاذ موقف بشأن الغزو لتحقيق توافق في الآراء، فإن الفيتو الروسي في اليوم الأخير من مؤتمر معاهدة حظر الانتشار النووي منع إعلانًا مشتركًا وإدانة صريحة لاحتلال روسيا لمحطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا.



سد نوفا كاخوفكا :

يقع على نهر دنيبر على بعد 30 كيلومترا شرق مدينة خيرسون

يخترق نهر دنيبر محتجزا خزانا ضخما من المياه.

يبلغ ارتفاعه 30 مترا وبعرض يتسع لمئات الأمتار

بني السد عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائي

يحتوي على ما يقدر بـ18 كيلومترا مكعبا من المياه

يزود بالمياه شبه جزيرة القرم إلى الجنوب - التي ضمتها روسيا - بالإضافة إلى محطة زابوريجيا النووية



عواقب تدمير السد:


تفجير السد يمكن أن يحدث موجة مياه عارمة تغرق المستوطنات أسفله، بما في ذلك خيرسون

سيكون له عدد من الانعكاسات الكبيرة على المنطقة المحلية - وعلى الجهد الحربي الأوكراني الأوسع. تدميره سيزيد مشاكل الطاقة المستمرة في أوكرانيا.