تعتزم الهيئة العامة للنقل وضع أدلة لتثبيت البضاعة المنقولة على الشاحنة بشكل آمن، لإيجاد بيئة تنظيمية ترفع من مستوى السلامة في مجال نقل البضائع على الطرق.

تمكين الناقلين

تهدف الهيئة إلى رفع مستوى السلامة في القطاع حفاظًا على البضائع المنقولة والبنية التحتية وأصول النقل ورفع كفاءة عمليات النقل، وأعدت الهيئة دليلا يساعد العاملين في القطاع على معرفة آليات التحميل الآمن للبضائع الأكثر شيوعا، على أن يقوم الناقل باتخاذ الإجراءات والحسابات اللازمة لتطبيق آليات التحميل الآمن.

كما تسعى الهيئة لتمكين الناقلين من تقديم أي إجراءات أو آليات تحميل أخرى تضمن تثبيت الحمولة بطريقة آمنة حسب طبيعة البضاعة والشاحنة، وذلك من خلال تقديمها إلى الهيئة العامة للنقل لدراستها وتضمينها في هذا الدليل ليتم العمل فيها.

حمولة استثنائية

نص مشروع الهيئة الذي طرحته للعموم، عبر منصة استطلاع التابعة للمركز الوطني للتنافسية، على وجوب عدم تجاوز الأبعاد والأوزان للشاحنات عن الأبعاد والأوزان المقررة نظاماً في المملكة بغض النظر عن نوع الحمولة، بالإضافة إلى الشاحنة وحمولتها مجتمعتان، والتي يتجاوز وزنها أو أبعادها الأوزان والأبعاد المقررة، بحيث إن المادة المنقولة التي لا يمكن تجزئتها أو فكها لأي سبب من الأسباب تعامل كحمولة استثنائية.

ضوابط ومخالفات

- تجاوز الشاحنات للأبعاد والأوزان يحكمها نظام المرور ولائحته التنفيذية

- ضبط مخالفات عدم الحصول على تصريح نقل الحمولة الاستثنائية من وزارة النقل

- ضبط مخالفات عدم تحميل البضائع بطريقة آمنة من خلال الهيئة العامة للنقل.

- عدم تجاوز الأبعاد والأوزان للشاحنات عن الأبعاد والأوزان المقررة

- المادة المنقولة التي لا يمكن تجزئتها أو فكها تعامل كحمولة استثنائية