يسبب تساقط الشعر للمراهقات قلقا وإزعاجا كبيرا، نتج عنه مراجعتهن للمراكز الصحية للبحث عن العلاجات الطبية، لمنع حدوث ذلك، في وقت بلغ عدد المراجعات للمراكز الصحية بجازان نحو 60% من الفتيات، تتراوح أعمارهن بين 14 إلى 20 سنة.

ظاهرة منتشرة

كشف مصدر طبي لـ«الوطن» أن تساقط الشعر يعد ظاهرة منتشرة بين الفتيات، مشيرا إلى أن 60 % من المراجعات للمراكز الصحية ولدى عيادته بجازان هن مراهقات، يعانين من الصداع، وتساقط الشعر، مبينا أن هناك علاقة بين التوتر والمشروبات الغازية، وهما يعدان من أهم أسباب تساقط الشعر، إلى جانب كثرة السهر، والتفكير الطويل، وعدم تناول الوجبات الصحية باستمرار، مؤكدا أن العلاج بسيط وهو الانتظام في استخدام المكملات الغذائية التي يتم صرفها للفتيات، والابتعاد عن شد الشعر، والتقليل من استخدام أجهزة تصفيف الشعر، وتناول الأغذية الصحية، والنوم والراحة ليلا.

عوامل مسببة

يؤدي تباهي الفتيات بجمال شعرهن، وحب الظهور أمام الأخريات في المدارس والمناسبات، وجذب انتباه مثيلاتهن، إلى التعرض لمخاطر تساقط الشعر، دون اهتمام للنتائج، وتتمثل أبرز مشكلات تساقط الشعر في: استخدام صبغات الشعر بشكل أسبوعي، واستخدام بعض أدوية علاج حب الشباب، ونقص وسوء التغذية، والسهر، وتناول المشروبات الغازية بكثرة، وطرق تصفيف الشعر، وغيرها من المسببات الأخرى.

النمو الطبيعي للشعر

نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت، وتتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين إلى 6 سنوات، أما نسبة 10% المتبقية من الشعر تكون في تلك الأثناء في طور الراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جُرَيبات الشعر لتبدأ دورة نمو جديدة من البداية، حيث ينمو شعر الرأس ما بين 10 - 15 ملليمتر في كل شهر، ومع ذلك كلما تقدم الإنسان في السن تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

في الغالب تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 - 100 شعرة يوميًا يُعد أمرًا طبيعيًا جدًا.

مؤشرات تساقط الشعر وأعراضه:

ترقُّق الشعر تدريجيًا في أعلى الرأس.

بقع صلعاء دائرية أو غير مكتملة.

التساقط المفاجئ للشعر.

تساقط شعر الجسم كله.

انتشار بقع قشرية على فروة الرأس.