يرعى أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز الخميس حفل بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي مع جمهورية العراق الشقيقة، بحضور وزراء الكهرباء بدول مجلس التعاون وجمهورية العراق، ومعالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وثمن رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي وكيل وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان المهندس محسن بن حمد الحضرمي، رعاية أمير المنطقة الشرقية، لهذا الحدث المهم على مستوى دول مجلس التعاون، مؤكداً أن مشروع الربط مع شبكة كهرباء جنوب العراق سيدعم التعاون بين دول المجلس وجمهورية العراق الشقيقة.

وقال «إن أمن الطاقة يُعد من أهم محاور التعاون التي يتم تطويرها من خلال تبادل الطاقة بين دول المجلس والعراق، بحيث يكون باكورة للتوسع خارج منظومة الشبكات الكهربائية الخليجية بربط دول مجاورة مثل تركيا والأردن ومصر وغيرها».

ويأتي هذا الاحتفال ببدء مشروع الربط الكهربائي مع العراق مع بداية تنفيذ عقد الربط بين شبكة الربط الخليجي وشبكة كهرباء جنوب جمهورية العراق، وهو المشروع الذي يتوقع تشغيله مع نهاية العام القادم، وسيسهم في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق