بلغت قيمة سوق الأغذية في المملكة العربية السعودية 59 مليار دولار أي ما يعادل 223 مليار ريال سعودي، وأوضح المدير التجاري لشركة كون والمتحدث الرسمي لمعرض سعودي فود شو جعفر شبار -خلال افتتاح الدورة الأولى من معرض سعودي فود 2023- أنه خلال السنوات القليلة الماضية، إضافه إلى السنوات المقبلة، هناك نهضة كبيرة لهذا القطاع، خصوصا أنها تأتي مع رؤية السعودية 2030، وهي الحافز الذي أصبح عالميا.

ويستمر المعرض حتى 22 يونيو الجاري، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وافتتحه وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، وشهد المعرض إقبالا واسعا من المتخصصين بقطاعات الضيافة والأغذية والمشروبات على مستوى المملكة.

الصناعات الغذائية بالمملكة

وذكر وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف خلال كلمته بأن رؤية السعودية 2030 خلقت نموذجاً رائعاً في تحديد الاحتياجات الوطنية ومعرفة نقاط القوة التي ستساعد المملكة على أن تكون شريكاً حقيقياً للعالم، من خلال توفير عدد كبير من المنتجات الصناعية، وأهمها الصناعات الغذائية، وأن تكون محطة مهمة في بناء القدرات الصناعية وخدمة السوق المحلي والوصول إلى الأسواق العالمية.



وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية للصناعة ركزت على محور الأمن الغذائي والدوائي من خلال مجموعة كبيرة من الحوافز والممكنات ومن أهمها ضمان وجود المواقع والتجمعات الصناعية، إضافة إلى تمويل المشاريع الصناعية والزراعية والخدمات اللوجستية، للمساهمة في خلق المزيد من الفرص الاستثمارية في قطاع الصناعات الغذائية، وتلبية رغبات المستهلك السعودي.

أكبر أسواق الشرق الأوسط

من جهته أوضح نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال والمتحدث الرسمي للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس علي العمير، أن مشاركة مدن تأتي بأهمية كبيرة نظرا لحجم الدول والشركات المشاركة، خصوصا أن الكل يعرف أن السوق السعودية تعد أكبر سوق في الشرق الأوسط، ودور مدن في ربط الصناعيين بالخدمات التجارية واللوجستية، مضيفا أن مدن لديها 36 مدينة صناعية ذات بنى تحتية متكاملة بمصانع جاهزة بعدة استخدامات بعدة مساحات حول المملكة. اليوم وصلنا في المصانع الجاهزة إلى 1200 مصنع جاهز.

يذكر أن المعرض تشارك فيه أكثر من 5 آلاف علامة تجارية على مساحة تقارب 20 ألف متر مربع، وأكثر من 100 دولة، وما يزيد عن 500 شركة من شتى أنحاء العالم.