«الكرة علم».. مقولة طالما ترددت على الأسماع، وتداولها كثيرون.

وتثبت هذه المقولة كثيرًا بالنظر إلى مهارات اللاعبين قصار القامة، حيث تميز كثير منهم بمهاراته استثنائية على الأخص في المراوغة، حيث يكون لقرب مركز ثقلهم من الأرض تأثيره في حفظ توازنهم، على عكس اللاعبين طوال القامة الذين قد يكونوا بارعين لكن ليس بالمراوغة والتحرك في المساحات الضيقة.

البرازيلي الأقصر

يعد البرازيلي إلتون خوزيه أرابيا «154 سم» واحدًا من أقصر اللاعبين المحترفين في العالم، وقد كانت آخر تجاربه في الدوري الإماراتي برفقة الحمرية، بعدما سبق له أن لعب في السعودية لصالح النصر والفتح والوحدة.

منافس أرجنتيني

يتساوي اللاعب الأرجنتيني دانييل فيلالفا «154 سم»، مع إلتون في الطول.

وبدأ فيلالفا مسيرته الاحترافية عام 2009 مع ريفر بلايت، وظهر لأول مرة مع الفريق الأول كبديل في الدقيقة 71 من مباراة في الدوري أمام كولون.

كاريزما خاصة

يتفوق قائد منتخب قطر السابق جفال راشد بسنتيمتر واحد عن سابقيه إذ يبلغ طوله «155 سم»، ويعد راشد صاحب شخصية قوية ويتمتع بكاريزما خاصة، ووصفه كثيرون بأنه مدرب داخل الملعب، وقد حقق إنجازات طيبة مع ناديه السد ومنتخب بلاده قطر.

ميزة الثابتة

بنفس طول راشد، يأتي البولندي مارسين جاروش «155 سم»، ويلعب لنادي بلشاتو في الدوري البولندي، وهو معروف بمهاراته الرائعة لا سيما في تنفيذ الكرات الثابتة، ورغم قامته القصيرة فإنه يملك مهارات فنية تعكس قدراته الجيدة.

حمسل القصير

يشارك لاعب نجران السابق عبدالعزيز حمسل «155 سم» سابقيه في الطول، وقد مثل نجران في الصعود للدوري السعودي الممتاز ولعب له مواسم عدة.

محور قصير

كان المغربي إلياس الشاعر «158 سم» أقصر لاعب في مونديال قطر الأحير، وهو صانع ألعاب يخوض منافسات الدوري الإنجليزي برفقة فريقه كوينز بارك رينجرز، وهو يحمل كذلك الجنسية البلجيكية.

مهارة هائلة

بطول «163 سم» يأتي نجم فرنسا في مونديال 2014 بالبرازيل، ماتيو فالبوينا والذي يتميز بمهارة كبيرة للغاية في المراوغة.

أرقام قياسية

صاحب الأرقام القياسية، قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق، محمد الشلهوب «163 سم»، لم يعقه قصر قامته عن أن يكون صاحب الكرة الفضية كثالث أفضل لاعب في آسيا، وأن يتواجد في مونديالي 2002 و2006 مع الأخضر، كما شارك 4 مرات في كأس آسيا، وهو يمتلك في رصيده 32 بطولة مع الهلال وبطولتين مع الأخضر.

نملة ذرية

نجم الهلال السابق، الإيطالي سيبستيان جوفينكو «164 سم»، الذي يسمى بالنملة الذرية لعب للمنتخب الإيطالي وأندية إمبولي ويوفنتوس والهلال، ويمتاز بتنفيذه الرائع للركلات الثابتة المتقنة، ويعد صانع ألعاب مميز قاد الزعيم للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا 2019.

تسديدات صاروخية

نجم آرسنال، ومنتخب إسبانيا سانتي كازورلا صاحب التسديدات الصاروخية لم يتجاوز طوله «165 سم»، وتوج مع منتخب بلاده بكأس أمم أوروبا 2008 و2012.

غريب العجيب

نجم النصر حاليًا والأهلي سابقًا عبدالرحمن غريب «165 سم» يعد واحدًا من أقصر اللاعبين، ومع ذلك فرض نفسه واحدًا من أبرز نجوم الدوري السعودي، وصار هدفًا للأندية عقب هبوط ناديه السابق بنهاية موسم 2022.

مراوغ خطير

البرازيلي القصير والمهاري والمراوغ الخطير ميشاييل ديلجادو «166 سم» أصبح جزءًا مهمًا في خارطة الهلال وحقق معه بطولة السوبر وكأس الملك وشارك في كأس العالم للأندية وحقق الوصافة، وقد سبق له تمثيل عدد من الأندية البرازيلية مثل فلامينجو وجويانيا سبورت وجويانيزيا.

عملاق فرنسي

نجم ليستر سيتي الإنجليزي، الفرنسي نامباليس ميندي «168 سم»، يعد من ضمن المشاهير في كرة القدم ومثل عمالقة الدوري الفرنسي مثل موناكو ونيس.

ظهير مرعب

الظهير الطائر، قائد المنتخب الإسباني الحالي جورجي ألبا «168 سم»، رغم قصر قامته يعد حاليًا أحد أفضل اللاعبين الذين يشغلون مركز الظهير الأيسر في العالم، كما يتميز بسرعته الفائقة ويمكنه اللعب فى خط الوسط إلى جانب الدفاع.

أسطورة ساحرة



الأسطورة الكبرى، الراحل الأرجنتيني دييجو مارادونا «168 سم» لا يمكن لعاقل أن يتجاهله، وهو يعد بحق بطل قومي يملك سيقان قصيرة، لكنها في الوقت نفسه فولاذية عجز عنها عمالقة الدفاع.

ألقاب بالجملة

على خطى مثله الأعلى مارادونا، سار الأرجنتيني الآخر ليونيل ميسي «169 سم»، إذ لا يختلف اثنان عليه وهو الذي حقق كل شيء في عالم كرة القدم، ولم تكن بنيته الجسمانية عائقًا أمام حصاده لقب أفضل لاعب في العالم 7 مرات، وأكثر لاعب سجل في الدوريات الخمس الكبرى.

معجزة المانشافت

المعجزة الألماني صاحب القامة القصيرة الفارقة فيليب لام «170 سم»، كان ضمن منتخب يتمتع لاعبيه بالطول والنبية القوية إلا أنه يمتلك شخصية قوية داخل الملعب وخارجه حتى لقب بـ(القزم الساحر) بل وصفه جوارديولا باللاعب الذكي.

سكر زيادة

نجم الأهلي والأخضر السابق خالد قهوجي «170 سم»، يعد واحدًا من أمتع سحرة الملاعب السعودية رغم قصر قامته وبنيته الجسمانية الضئيلة، فإنه نثر سحره في المستطيل الأخضر وحقق مع ناديه عددًا من الألقاب، حتى أن عشاق الأهلي أطلقوا عليه لقب سكر زيادة.

- 154 سم طول أقصر لاعبي العالم

- 170 سم الرقم الأطول للسحرة الأقزام

- مارادونا وميسي الأشهر عالميًا

- محور المغرب واحد من أقصر اللاعبين

- الشلهوب والقهوجي وحمسل أقصر القدامى المحليين

- غريب يعد أقل اللاعبين المهاريين المحليين طولا

- النملة الذرية وديلجادوا قادا الهلال للقب القاري