استمرت التقييمات وكثرة الآراء حول تعامل بوتين مع التمرد الذي سبب فوضى كبيرة في روسيا، بخاصة مع هجوم أوكرانيا المضاد ورغبتها في الانضمام لحلف الناتو، وقد ذكر متحدث باسم الحكومة الروسية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استضاف قائد فاجنر يفجيني بريجوجين في الكرملين بعد أيام من قيادة القائد تمردا لم يدم طويلا، في أحدث تطور في حلقة محيرة أثارت تساؤلات حول السلطة والنفوذ اللذين يتمتع بهما الرجلان.

وادعى بريجوجين أن الانتفاضة لم تكن تستهدف الرئيس بل كانت تهدف إلى إزاحة وزير الدفاع سيرجي شويغو والقائد العسكري الجنرال فاليري جيراسيموف .

ونشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو يظهر فيه جيراسيموف وهي المرة الأولى التي شوهد فيها منذ التمرد.

ويبدو أن التحديثين التوأمين كانا محاولة أخرى من قبل الكرملين لإظهار السيطرة بعد فترة مضطربة. لكن تظل هناك أسئلة كثيرة، بما في ذلك حول الصفقة التي أنهت تمرد بريجوجين.

وتقول تقارير غربية من «ديلي ميل» البريطانية، إن هذا اللقاء يأتي وسط نظرية منفصلة مفادها أن رئيس فاجنر قد يكون مكلفا باستخدام قوته المسلحة لاغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - و››إحضار رأسه›› إلى الكرملين.



تعهد الولاء

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن الاجتماع الذي استمر ثلاث ساعات عقد في 29 يونيو، وشارك فيه أيضا قادة من المقاول العسكري لمجموعة فاجنر في بريجوجين. قدم بوتين فيه تقييماً لأعمال فاجنر في ساحة المعركة في أوكرانيا -حيث حارب المرتزقة إلى جانب القوات الروسية- وللتمرد نفسه. وتعهدت قوات فاجنر بالولاء لبوتين.

وكان التأكيد على لقاء بوتين وجهًا لوجه مع بريجوجين الذي قاد القوات في مسيرة إلى موسكو الشهر الماضي للمطالبة بتغيير وزير الدفاع، أمرًا استثنائيًا. على الرغم من أن بوتين وصف بريجوجين بأنه خائن مع اندلاع الثورة، فإن القضية الجنائية ضده أسقطت في وقت لاحق ولا يزال مصيره النهائي غير واضح.

ومما زاد من الطبيعة غير العادية للاجتماع أنه حتى وقت قريب جدًا، نفى بوتين أي صلة بين الدولة وقوات بريجوجين. على الرغم من أن المرتزقة غير قانونيين في روسيا، فقد قاتلت قوات فاجنر من أجل المصالح الروسية في جميع أنحاء العالم ولعبت دورًا حيويًا في القبض على باخموت في أطول معركة في الحرب وأكثرها دموية.

لكن طوال الحرب، انتقد بريغوجين القرارات التي اتخذها كبار الضباط العسكريين في روسيا، مما أدى إلى توترات مع الكرملين بلغت ذروتها في 24 يونيو في تمرد مسلح قاد خلاله مقاتليه إلى روسيا.

التوظيف للقتال

وبعد أيام من الثورة، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بريجوجين موجود في بيلاروسيا. لكن بوتين قال، الأسبوع الماضي، إن قائد فاجنر موجود في روسيا بينما بقيت قواته في معسكراتهم.

وذكر بيسكوف أنه خلال اجتماع 29 يونيو ، قدم بوتين «تقييمًا» لأعمال فاجنر في ساحة المعركة في أوكرانيا و»لأحداث 24 يونيو». وأن بوتين «استمع أيضًا إلى تفسيرات القادة وعرض عليهم خيارات لمزيد من التوظيف واستخدام إضافي في القتال».

وقدم القادة أنفسهم وأكدوا أنهم من أشد المؤيدين والجنود لرئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة، وقالوا أيضًا إنهم مستعدون لمواصلة القتال من أجل وطنهم.

مبينا أن 35 شخصا شاركوا في الاجتماع.



جريمة حرب

ومن جهة أخرى قتلت غارة جوية روسية على مدرسة في جنوب أوكرانيا أربعة أشخاص بالغين بينما تجمع الناس لتلقي المساعدات الإنسانية، بحسب ما قال حاكم منطقة زاباروجيا الأوكرانية، واصفًا الهجوم بأنه «جريمة حرب».

وقال الحاكم يوري مالاشكو، إن ثلاث نساء ورجلا في الأربعينيات من العمر لقوا حتفهم في إضراب، الأحد، في بلدة أوريكيف.

وقال مالاشكو، إن قنبلة جوية موجهة تسببت في انفجار بالمدرسة دون تقديم أدلة. وأضاف أن 11 شخصا آخرين أصيبوا في الهجوم.

وبشكل عام، أطلقت روسيا النار على 10 مستوطنات في الإقليم على مدار يوم واحد، على حد قوله.

وتنفي موسكو استهدافها مواقع مدنية. ووجهت اتهامات لروسيا عدة مرات بالقيام بذلك وارتكاب جرائم حرب أخرى منذ غزو أوكرانيا المجاورة في فبراير 2022.

مقاطعة زاباروجيا هي موطن لأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، التي استولت عليها القوات الروسية في وقت مبكر من الحرب، وهي واحدة من أربع مناطق في أوكرانيا ضمها بوتين بشكل غير قانوني العام الماضي. تعد استعادة السيطرة على المقاطعة أحد أهداف الهجوم المضاد الأوكراني.

استمرت الهجمات الجوية الروسية في أنحاء أوكرانيا بين الأحد والإثنين، وفقًا لملخص من مكتب الرئاسة الأوكراني.

وأفاد المكتب أنه في منطقة دونيتسك في الشرق، استخدم الروس الطائرات وأنظمة الصواريخ والمدفعية الثقيلة لقصف مناطق سكنية في 6 مدن وقرى، مما أدى إلى إصابة شخص واحد.



اتهامات تواجه روسيا:

وجهت اتهامات لروسيا عدة مرات بالقيام بذلك وارتكاب جرائم حرب أخرى منذ غزو أوكرانيا المجاورة في فبراير 2022.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب

اتهم بوتين بالمسؤولية الشخصية عن اختطاف أطفال من أوكرانيا.

يساعد المركز الدولي لمحاكمة جريمة العدوان ضد أوكرانيا، ومقره لاهاي، في هذه التحقيقات.