كشفت أولى تعليقات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على تسليم الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا من الولايات المتحدة، أن روسيا لم تستخدم القنابل العنقودية في حربها في أوكرانيا حتى الآن. قال: «حتى الآن، لم نقم بهذا، ولم نستخدمها، ولم تكن لدينا مثل هذه الحاجة»، وأن روسيا لديها «مخزون كاف» من الذخائر العنقودية، وحذر من أن روسيا «تحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات مماثلة» إذا استخدمت أوكرانيا هذه الذخائر.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، إن الذخائر العنقودية التي قدمتها الولايات المتحدة وصلت إلى أوكرانيا، ويهدف الغرب من ذلك لتعزيز هجومها والدفع بها عبر الخطوط الأمامية الروسية.

قنابل النزاع

ولطالما انتقدت الجماعات الإنسانية وبعض حلفاء الولايات المتحدة القنابل العنقودية، لأن القنابل التي استخدمت في النزاعات السابقة كان لها «معدل تفجير» مرتفع، مما يعني أنها غالبًا ما تترك وراءها قنيبلات صغيرة غير منفجرة يمكن أن تلحق الضرر بالمدنيين لفترة طويلة بعد انتهاء المعركة.

ويجادل المؤيدون بأن روسيا تستخدم بالفعل الذخائر العنقودية في أوكرانيا وأن الأسلحة التي توفرها الولايات المتحدة قد تم تحسينها لتترك وراءها عددًا أقل بكثير من الذخائر غير المنفجرة. ووعدت أوكرانيا باستخدامها فقط بعيدًا عن المناطق المكتظة بالسكان.

ولكن تم توثيق استخدام القنابل العنقودية من قبل كل من روسيا وأوكرانيا على نطاق واسع، بما في ذلك من قبل AP والمنظمات الإنسانية الدولية، وتم العثور على جولات عنقودية في أعقاب الضربات الروسية.

تعزيز الهجوم

وتعتبر الولايات المتحدة الذخائر العنقودية، وهي قنابل تنفتح في الهواء وتطلق العشرات من القنابل الصغيرة، وسيلة لحصول كييف على الذخيرة التي تشتد الحاجة إليها للمساعدة في تعزيز هجومها والدفع بها عبر الخطوط الأمامية الروسية.

وناقش قادة الولايات المتحدة هذه القضية الشائكة لأشهر، قبل أن يتخذ الرئيس جو بايدن القرار النهائي الأسبوع الماضي.

تحديث دوري

ومن جهة أخرى، قال الجيش الأوكراني إن روسيا أطلقت طائرتين دون طيار، وصاروخين كروز وصاروخين موجهين مضادين للطائرات، إضافة إلى 40 غارة جوية و46 هجومًا من قاذفات صواريخ متعددة.

وكتبت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن روسيا تواصل التركيز على العمليات الهجومية في شرق أوكرانيا الصناعي. وقال حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو إن اثنين من سكان المنطقة قتلا وأصيب شخص آخر.

هجوم مضاد

وبينت نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار أن القتال في شرق أوكرانيا «اشتد إلى حد ما» وسط هجوم مضاد بطيء حققت فيه أوكرانيا مكاسب صغيرة على الأرض.

وكتبت في Telegram، قالت إن روسيا كانت «تهاجم بنشاط» في اتجاه كوبيانسك في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية لمدة يومين متتاليين، وأن القوات الأوكرانية كانت «في موقف دفاعي» في المنطقة. و«هناك معارك شرسة ومواقف الجانبين تتغير ديناميكيًا عدة مرات في اليوم». وأن القوات الأوكرانية كانت تحاول التمسك بمواقعها على الجانب الشمالي حول مدينة باخموت المدمرة، لكنها ذكرت أن القوات الأوكرانية «تتقدم يوميًا» على الجانب الجنوبي. تحاول أوكرانيا تطويق المدينة منذ أن فقدت السيطرة عليها لصالح روسيا في مايو. فيما ادعى بوتين أن الهجوم المضاد الأوكراني كان عديم الجدوى، في مقتطف آخر نشره مراسل قناة روسيا، بافيل زاروبين، وأشار بوتين فيه قائلا: «كل محاولات العدو لاختراق دفاعاتنا باءت بالفشل خلال الهجوم بأكمله. العدو لا ينجح!».

تبادل القصف

وفي أماكن أخرى من البلاد، أصيب صبيان، يبلغان من العمر ثمانية أعوام و10 أعوام، عندما انفجرت عبوة ناسفة خلفتها القوات الروسية في منطقة خيرسون الجنوبية، يوم الأحد، بحسب مكتب المدعي العام الأوكراني.

وقال الحاكم الإقليمي أولكسندر بروكودين إن روسيا شنت 69 هجوم قصف على منطقة خيرسون. توفي رجل يبلغ من العمر 59 عامًا يوم، السبت، أثناء محاولته نزع سلاح جولة في العاصمة الإقليمية، التي تسمى أيضًا خيرسون.

وقال يوري مالاشكو، حاكم منطقة زابوريزهجيا المجاورة، المحتلة جزئيًا، إن روسيا هاجمت 13 منطقة مأهولة بالسكان في المنطقة، مما أدى إلى إصابة سبعة أشخاص في بلدة ستيبنوهيرسك.

وأفادت السلطات التي نصبتها موسكو في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، الأحد، عن هجوم بطائرة دون طيار «واسع النطاق وطويل الأمد» خلال الليل استهدف سيفاستوبول، أكبر ميناء في شبه الجزيرة، والذي يستضيف أسطول البحر الأسود الروسي. وفقًا لحاكم سيفاستوبول الذي نصبته موسكو ميخائيل رازفوجيف، أسقط الدفاع الجوي جميع الطائرات دون طيار ولم يكن هناك أي ضرر.

قال فياتشيسلاف جلادكوف، حاكم منطقة بيلغورود الروسية، إن امرأة قتلت، الأحد، بقصف في بلدة شيبيكينو قرب الحدود مع أوكرانيا.



الذخائر العنقودية: 


- وفقًا للجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن بعض الذخائر العنقودية تترك وراءها قنيبلات ذات معدل فشل مرتفع - يصل إلى %40 في بعض الحالات.

- انضمت أكثر من 120 دولة إلى اتفاقية تحظر استخدام القنابل العنقودية التي وافقت على عدم استخدام الأسلحة أو إنتاجها أو نقلها أو تخزينها وإزالتها بعد استخدامها.

- الذخائر العنقودية مدرجة في حزمة جديدة من المساعدات العسكرية بقيمة 800 مليون دولار سترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

- توفير القنابل العنقودية سيخفف الضغط على مخزونات الذخيرة الأمريكية المحدودة.

 - ستمنح الذخائر العنقودية، التي تطلقها نفس المدفعية التقليدية عيار 155 ملم، أوكرانيا قدرة فتاكة للغاية وستسمح لها أيضًا بضرب المزيد من الأهداف الروسية باستخدام قذائف أقل.