من المتوقع أن تتحسن جودة وإنتاج تمور العجوة في المدينة المنورة بشكل كبير مع إنشاء صندوق الاستثمارات العامة شركة، للتركيز على المحاصيل التقليدية.

تصدرت المملكة دول العالم خلال الربع الأول من 2023 في تصدير التمور بحجم إنتاج سنوي بلغ 1.6 مليون طن، بأكثر من 579 مليون ريال، حيث تم تصدير أكثر من 300 صنف إلى 111 دولة.

وتحتضن المملكة 34 مليون نخلة، حيث توجد في منطقة القصيم وحدها أكثر من 11 مليون نخلة، مشكّلة الحيز الأعلى بين المناطق.

تأسيس شركة تراث المدينة

أعلن الصندوق، اليوم، تأسيس شركة «تراث المدينة» التي تستهدف القيام بدور رئيسي في تحسين جودة الإنتاج، ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة في منطقة المدينة المنورة، بما سيسهم في تطوير قطاع الأغذية والزراعة بالمملكة، وزيادة حجم المحتوى المحلي لقطاع التمور، ورفع إسهامه في الناتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل، تماشيا مع رؤية المملكة 2030.



تمور العجوة

تُصنف تمور العجوة من بين أجود أنواع التمور حول العالم، لما تتميز به من فوائد غذائية وصحية عالية، حيث تعد مصدرا غنيا بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين، وتتميز بخصائص طبيعية مثل مضادات الأكسدة. كما أن لتمر العجوة ارتباطا رمزيا ودينيا وتراثيا لدى العالم الإسلامي، ولزوار المدينة المنورة بشكل خاص.

استثمارات غذائية وزراعية

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة العديد من الاستثمارات الإستراتيجية في قطاع الأغذية والزراعة، للإسهام في تنويع الاقتصاد ونمو الناتج المحلي الإجمالي، ومن ضمنها «الشركة السعودية للقهوة» التي تستهدف الارتقاء بالبن الخولاني السعودي، و«شركة تطوير منتجات الحلال» الهادفة إلى الاستثمار في قطاع صناعة منتجات الحلال بالمملكة، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك).

بينما تستهدف شركة «تراث المدينة» تسويق منتجات تمور العجوة محليا ودوليا، بالإضافة إلى الإسهام في توزيع أصناف التمور الأخرى، بما يلبي الطلب المتزايد عالميا على منتجات التمور. كما ستسهم الشركة في تطوير الزراعة المستدامة بمنطقة المدينة عبر الاستعانة بالخبرات العلمية، وتبنى أفضل التقنيات الزراعية الحديثة.

تصدير التمور السعودية

قال رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، ماجد العساف، بهذه المناسبة: «تعد المملكة من أهم دول العالم في إنتاج وتصدير التمور، وتتميز منتجاتها بقيمة عالية، وتحظى بإقبال كبير من قِبل المستهلكين، الأمر الذي يجعل قطاع التمور من أبرز القطاعات الزراعية التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030». يمثّل تأسيس «تراث المدينة» التزاما من صندوق الاستثمارات العامة بدعم قطاع الزراعة والأغذية، أحد القطاعات الواعدة في المملكة، بما من شأنه دعم تنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني، حيث ستسهم الشركة في رفع الجودة والكفاءة الإنتاجية لتمور العجوة، بالإضافة إلى العمل على توفيرها وترويجها في الأسواق، الأمر الذي من شأنه التعريف بالعلامة التجارية بالمنتج، ورفع قيمته بين مختلف أصناف التمور عالميا.

إحصاءات النخيل والتمور في المملكة

31.234.153 إجمالي عدد النخيل

1.539.755 طنا إجمالي الإنتاج المحلي

215.343.005 كجم صادرات التمور

46.970.933 كجم صادرات المنتجات التحويلية

11 منتسبا الحاصلون على علامة التمور السعودية

6 مراكز للخدمة