تذمر مواطنون ومقيمون من الاتفاع تكاليف الطيران الداخلي، مطالبين بضرورة مراجعتها وسرعة العمل على خفض أسعار تذاكر السفر جوًا بين مختلف مطارات المملكة الدولية والإقليمية، موضحين لـ«الوطن»، أن ارتفاع أسعار التذاكر الداخلية غير مبرر مقارنة بأسعار التذاكر الأخرى، مستشهدين في ذلك بانخفاض تذاكر رحلات سفر «دولية» على شركات طيران عالمية، مقارنة بتذاكر رحلات «داخلية» في شركات طيران محلية حيث وصل الفارق في بعض الرحلات على نفس خط السير بين الشركات الأجنبية والمحلية إلى 318%، مبينين أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران الداخلي، يدفع السائح السعودي لإعطاء الأولوية للسياحة الخارجية، مقترحين دراسة تجارب شركات الطيران «الأجنبية»، التي تسوق أسعار تذاكر الطيران الداخلي في بلدان العالم بأسعار منخفضة تجعلها في متناول الجميع.

عروض جاذبة

قال المهندس عبدالله المقهوي «لو خيرت للطيران من الرياض إلى مدينة فيينا بالنمسا بتكلفة 1044 ريالًا (ذهابا وعودة وبرحلة مباشرة) باستخدام طيران دولي، وبين الطيران من الأحساء إلى مدينة جدة (في نفس التاريخ والمدة) بتكلفة 986 ريالًا ، أيهما تختار؟.. بالطبع إذا كان القصد للسياحة والاستجمام، سيكون عرض السفر للنمسا جاذبا».

وأبان «تخضع أسعار تذاكر الطيران لعوامل مختلفة، ومنها: العرض والطلب، وأسعار الوقود، وتكلفة التشغيل» رواتب، وصيانة، وتكلفة أرضية المطارات، وكذلك تخضع لعوامل المنافسة، وأخيرًا تتأثر بأسعار صرف العملة وغيرها، وإذا نظرنا لتلك العوامل، يفترض أن الكفة تميل لتخفيض تكلفة الطيران الداخلي، قياسًا على تجربة طيران ويز اير، فيفترض أن العرض والطلب على مدينة جدة عال، ويفترض أن تكلفة أسعار الوقود تكون أقل قياسًا بالموجود في أوروبا، حيث أن دولها تفرض ضرائب باهظة على الوقود المستورد، كما أن رواتب الموظفين والصيانة للخطوط التي تعمل داخل المملكة، يفترض أن تكون أقل من تلك التي في الدول الأوروبية، كما أن سعر صرف العملة، يفترض ألا يؤثر كثيرًا على رواتب الموظفين، وأسعار الخدمات، والمواد المقدمة داخل المملكة».

مقارنة أسعار

أشار صادق الحدب، إلى ضرورة مقارنة أسعار التذاكر الداخلية «المحلية»، مع أسعار التذاكر التداخلية في دول أجنبية أخرى، والعمل على دراسة للوصول إلى أسعار مقاربة بين شركات الطيران المحلية وشركات الطيران المحلية في الدول الأجنبية الأخرى، مبينًا أن السعودية مترامية الأطراف، وخفض أسعار التذاكر يسهم في زيادة في التنشيط السياحي بين مختلف المناطق، علاوة على زيارات الأقارب، وفي تلك الخطوة تفضل السياحة الداخلية على السياحة الخارجية، وسياحتنا الداخلية مزدهرة على مدار العام، مستشهدًا في ذلك بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمصايف في جنوب المملكة في الإجازات الصيفية».

شركات اقتصادية عالمية

تقدم عدد من شركات الطيران في أوروبا رحلات منخفضة التكلفة وتذاكر سفر رخيصة وتخفيضات في أسعار الرحلات الجوية والطيران، بينما تركز شركات أخرى (مثل American و United و Delta) على خدمة العملاء أكثر مما تقدم تخفيضات في الأسعار.

وتمتاز رحلات الطيران للشركات الاقتصادية بأسعار تعد أقل من أسعار رحلات النقل البري ما يجعل الطيران منافسّا قويّا لوسائل النقل العامة الأخرى رغم توفرها، حيث يفضل البعض العثور على رحلات طيران رخيصة وصفقات طيران رائعة بغض النظر عن مستوى خدمة العملاء التي يحصلون عليها أو إذا كانت هناك امتيازات مثل المساحة الإضافية أثناء الجلوس.

وتعد خدمات التعديل والإلغاء إحدى الخدمات غير المتوفرة في كثير من شركات الطيران الاقتصادية، أو متوفرة ولكن بتكلفة عالية مع وجود السعر المنافس الذي يعوض تلك الخدمات.

ويوجد في أوروبا أكثر من 40 شركة طيران منخفضة التكلفة حيث أحيانًا يصبح السفر بين بلدين في أوروبا رخيصًا جدًا وأقل بكثير من ركوب القطارات أو الحافلات بين المدينتين.

asf:

أسعار الطيران كما رصدتها الوطن

أسعار تذاكر الطيران لشركات الطيران الاقتصادية الأوربية: