ساهمت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بإحداث تحول بالغ الأهمية نحو مستقبل مستدام مع إعطاء الأولوية للبنية التحتية والتخطيط الحضري كمكونات رئيسية لأهدافها.

ودعماً لهذه الأهداف الطموحة، سينعقد المعرض السعودي للبنية التحتية، الذي سيقام في الرياض في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر 2023 بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وسيجمع الموردين والمصنعين المحليين والدوليين بهدف توفير المنتجات اللازمة لتحويل مشهد البنية التحتية في المملكة.

سيكون الحدث الذي سيستمر لثلاثة أيام بمثابة نقطة التقاء مهمة للهيئات الحكومية والمشاريع العملاقة والمقاولين والمطورين وأصحاب المشاريع والاستشاريين والمهندسين والمعماريين ومقدمي خدمات المرافق وعمالقة التكنولوجيا والمتخصصين في المشتريات، وذلك من بين العديد من أصحاب المصلحة الآخرين.

سيعود المعرض السعودي للبنية التحتية بنسخته الثانية، وسيقام جنباً إلى جنب في نفس الموقع مع المعرض السعودي للمياه، وهو الحدث الوحيد المخصص لصناعة المياه في المملكة.

ستنعقد أيضاً القمة السعودية للبنية التحتية، وهي تجمع حصري رفيع المستوى لمدة يومين سيضم قادة الفكر وخبراء الصناعة الذين سيركزون على رؤية 2030 الطموحة وكيفية تحفيز النقلة التحولية في البنية التحتية والمناظر الطبيعية المائية في المملكة العربية السعودية.

وتعليقاً على الحدث، قال محمد كازي، نائب الرئيس للانشاءات بشركة دي ام جي للفعاليات، الجهة المنظمة للحدث: "بعد الإنجازات الهائلة للنسخة السابقة من المعرض، يعد المعرض السعودي للبنية التحتية أكبر وأفضل وأكثر تأثيرًا هذا العام، ويمثل مجموعة من قطاعات البنية التحتية ويعتمد على نجاح نسخته الأولى في عام 2022"، ويضيف كازي بالقول: "لقد أدى هذا الإنجاز إلى تعاوننا الناجح مع الهيئة السعودية للمقاولين (SCA)، والتي ستقود الابتكار والتعاون في مجال تطوير البنية التحتية."

سيشارك في المعرض السعودي للبنية التحتية والمعرض السعودي للمياه أكثر من 200 شركة من 22 دولة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وألمانيا وإيطاليا وسنغافورة والأردن والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وماليزيا وغيرها، ضمن قطاعات المنتجات، بما في ذلك ربط المناطق الحضرية والمرافق، والتكنولوجيا الذكية، وتحلية المياه، وتكنولوجيا المياه وإدارة النفايات، من بين مواضيع أخرى. وستستضيف نسخة هذا العام أجنحة لثمانية دول هي مصر والصين والإمارات وقطر وإيطاليا وتركيا وألمانيا والهند.

ستستعرض الشركات المحلية المشاركة لأول مرة في المعرض خبراتها للتميز في الصناعة بالإضافة إلى المنتجات والخدمات المبتكرة والمتقدمة. وستضم القائمة شركات محلية، وشركة عبدالله الجارد التجارية، الشركة المتخصصة في تصنيع مضخات المياه، ومجموعة سمنان القابضة، الشركة النشطة في مجال منتجات قطاع المياه، وشركة الرواف للمقاولات، المتخصصة في المقاولات العامة والإنشاءات وتطوير البنية التحتية. كما سيشارك في نسخة هذا العام أسماء بارزة من الرواد في قطاع البنية التحتية والمياه بما في ذلك شركة البواني، وشركة "إنجي" للحلول السعودية (ENGIE)، وشركة تصنيع (TASNEE)، وشركة عبر المملكة السعودية (SAPAC) ، وشركة وايت هيلمت (WHITEHELMET)، وشركة نيوم للطاقة والمياه "إينووا".

وستضم قائمة العارضين الدوليين في المعرض السعودي للبنية التحتية شركة (Quanzhou Hongshengxing Engineering Machinery) الصينية، الشركة الرائدة في تصنيع قطع غيار الهيكل السفلي للحفارات / الجرار، و الشركة النرويجية (Isiflo) وهي شركة متخصصة في إنتاج التركيبات النحاسية والمركبة للسباكة والغاز، و الشركة التقنية الدولية لألواح الصاج (Panel Tech International) التي تتخذ من سلطنة عمان مقراً لها، وهي شركة رائدة في تصنيع ألواح البوليوريثين (PU) والبولي آيسوسيانورات (PIR) والصوف الصخري، والألواح السميكة ومدادات سقف Z، وشركة (Platipus Anchors) من المملكة المتحدة، وهي شركة متخصصة في تصميم وتصنيع وتوريد المراسي الأرضية المدفوعة بالإيقاع (PDEA)، وشركة الدسر العالمية من ألمانيا، وشركة ( Garware Technical Fibers ( الهندية، الشركة الرائدة في قطاع المنسوجات التقنية، وشركة حسن علام القابضة المصرية المتخصصة في الهندسة والبناء والاستثمار والتنمية.

كما ستقدم شركة (Hatboru) التركية، الشركة الرائدة في مجال الأنابيب الفولاذية لمشاريع الحفر، أحدث المنتجات والخدمات والحلول المبتكرة.

وتعليقًا على مشاركتهم كراعٍ بلاتيني في المعرض السعودي للبنية التحتية، قال صالح الحربي، الرئيس التنفيذي لشركة عبر المملكة السعودية (SAPAC):" يعد المعرض السعودي للبنية التحتية بمثابة منصة للكشف عن مشاريعنا المتطورة والتقدم التكنولوجي مما يسلط الضوء على التزام (SAPAC) الثابت نحو بنية تحتية سعودية أقوى وأكثر ترابطًا. نحن نغتنم هذه الفرصة للتعاون مع زملائنا رواد الصناعة، واستكشاف إمكانيات جديدة والمساهمة في رؤية المملكة للتقدم والازدهار من خلال المشاركة في هذا الحدث ".

*المعرض السعودي للمياه يمنح مشاريع المياه في المملكة دفعة إلى الأمام

دعماً لخطط المملكة لمشاريع المياه بقيمة 80 مليار دولار بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للمياه بموجب رؤية 2030، سيستضيف المعرض السعودي للمياه شركات رائدة في قطاع المياه ويعرض منتجاتها وخدماتها. سيوفر هذا الحدث للحضور فرصة للتعرف مباشرة على أحدث حلول إمدادات المياه، وتكنولوجيا المياه، وأنظمة الصرف الصحي، وتكنولوجيا مياه الصرف الصحي، ومعالجة المياه، ومحطات تحلية المياه، وحماية التربة، وإدارة المياه، وإعادة التدوير، وتكنولوجيا الحفر.

ستستعرض كل من الشركة الوطنية لأعمال المياه ومقرها المملكة العربية السعودية، وهي شركة متخصصة في تصميم وتوريد وتركيب وتقديم خدمات ما بعد البيع لأنظمة ضخ المياه الكاملة، وشركة الوطنية للصناعات، الرائدة في منتجات التعبئة والتغليف ومواد البناء، أحدث الابتكارات في قطاع المياه من بين أمور كثيرة أخرى.

تضم قائمة الشركات المشاركة في المعرض السعودي للمياه شركات عالمية كشركة أنظمة تقنيات التحليل الكهربائي وشركة Carbon Activated Corporation)) من الولايات المتحدة، وشركة (Kalimati Carbon) من سنغافورة، و TMPMAX) (CANADA من كندا، وشركة (Cambi) من النرويج، وشركة الخزانات المعيارية الخاصة المحدودة و Swam Pneumatics) Private Ltd) من الهند.

القمة السعودية للبنية التحتية والمحادثات الصناعية تعزز تبادل المعرفة

إضافة إلى المحادثات النتعلقة بالصناعة، ستعود القمة السعودية للبنية التحتية هذا العام بشكل أقوى، والتي ستنظمها دي إم جي للفعاليات (dmg Events) والهيئة السعودية للمقاولين (SCA).

تقدم القمة السعودية للبنية التحتية مناقشات استراتيجية تضم الوزارات وصناع السياسات والمستثمرين وقادة الصناعة. ومن بعض الموضوعات المرتقبة التي ستتم مناقشتها، سد فجوات البنية التحتية برئاسة بول ماكيون، الرئيس التنفيذي لشركة (HanmiGlobal)، ومارك دايسون، المدير ورئيس قسم البنية التحتية بشركة (Turner & Townsend)، وعبد الإله الشيخ، المدير الإقليمي لـشركة جيكوبس الهندسية. كما سيدير خوليو دي لا روزا، مدير حلول المياه في (Acciona) المناقشات حول التحلية المستدامة لمياه البحر وتحسين كفاءة اقتصاد المياه الدائري. سيناقش أيضاً الدكتور طارق ندا، نائب رئيس شركة أكوا باور، الشراكة بين القطاعين العام والخاص في صناعة المياه وستعقد الجلسات بمشاركة متحدثين بارزين كنائب الرئيس - إدارة المعاملات، الشركة السعودية لشراكات المياه، وعبد الله بن طويم، ومحمد الغامدي، مدير البنية التحتية - المياه، شركة الدرعية، وجيري أوتول، مدير المياه، جاكوبس.

ستوفر محادثات الصناعة، المفتوحة لجميع الزوار، المعرفة التقنية والرؤى العملية التي تركز على البنية التحتية وصناعة المياه. ستشمل الجلسات عرض يقدمه لايق حسن، رئيس المجلس الاستشاري (RICS KSA)، يتعلق بتبني أسلوب نمذجة معلومات البناء في الدور المتغير لمسح الكميات. كما سيسلط آندي شياو، المدير العام ونائب الرئيس لشركة (APAC, Beyond Limits)، الضوء على النهوض بمنشآت معالجة مياه الصرف الصحي لمواجهة التحديات على مستوى الأرض.

هذا الحدث برعاية كل من الراعي البلاتيني شركة عبر المملكة (SAPAC)، والراعي الذهبي شركة نيوم للطاقة والمياه "إينووا"، والراعي الفضي "إنجي" للحلول السعودية (ENGIE)، وشركة أميانتيت العربية السعودية (أميانتيت)، وشركة تصنيع (TASNEE) وشركة وايت هيلمت (WHITEHELMET).

سيتم إقامة المعرض السعودي للبنية التحتية والمعرض السعودي للمياه في نفس الموقع وسيكون الحضور مجاناً للمتخصصين في التجارة والصناعة. كما لن يُسمح للزوار الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بالدخول. للتسجيل، قم بزيارة:

https://www.saudiinfrastructureexpo.com/

https://www.saudiwaterexpo.com/