برزت هجمات الطائرات بدون طيار في الحرب الروسية الأوكرانية مؤخرا بشكل ثابت ومميز، خلال ما يقرب من 18 شهرًا، وقد ساعد دعم الغرب المستمر لأوكرانيا في تقوية دفاعاتها الجوية والهجوم بشكل خاص على موسكو ، وعملت روسيا على الإصلاحات واستمرار الهجمات، وحسبما قال مسؤولون فقد استهدفت كييف على ما يبدو موسكو مرة أخرى وشنت قوات الكرملين قصفًا آخر على مستودعات تخزين الحبوب الأوكرانية.

وكالة المخابرات

وفي وقت لاحق زعمت وكالة المخابرات الأوكرانية أنها دمرت نظام دفاع صاروخي أرض-جو روسيا رئيسيا من طراز S-400 في شبه جزيرة القرم المحتلة.

وإذا تم تأكيد ذلك، فسيكون ذلك بمثابة ضربة محرجة أخرى لموسكو، حيث تستهدف أوكرانيا بشكل متزايد الأصول الروسية خلف خط المواجهة في جنوب وشرق أوكرانيا.

وزعمت الوكالة، المعروفة باختصارها GUR، على قناتها الرسمية على تطبيق تيليغرام، أن روسيا تمتلك «عددا محدودا» من الأنظمة المتطورة وأن الخسارة «تمثل ضربة مؤلمة». ولم يدلِ المسؤولون في موسكو بأي تعليق فوري.

وإن صواريخ S-400 بعيدة المدى قادرة على ضرب طائرات العدو وتعتبر واحدة من أفضل هذه الأنظمة المتاحة. يبلغ مداها 400 كيلومتر (250 ميلاً) ويمكنها الاشتباك مع أهداف متعددة في وقت واحد.

تدمير الحبوب

وفي وقت سابق، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في أوديسا، أوليه كيبر، إن هجومًا ليليًا بطائرة روسية بدون طيار استمر ثلاث ساعات في منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا ليل الثلاثاء، تسبب في حريق في منشآت الحبوب.

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في منشور على فيسبوك إن الهجوم دمر 13 ألف طن متري (14300 طن أمريكي) من الحبوب، ليصل إجمالي خسائر الحبوب لهذا الشهر إلى حوالي 270 ألف طن متري (300 ألف طن أمريكي).

وركزت روسيا هجومها على أوديسا الشهر الماضي، مما أدى إلى شل أجزاء كبيرة من منشآت الحبوب في المدينة الساحلية، بعد أيام من قيام الرئيس فلاديمير بوتين بإلغاء مشاركة روسيا في مبادرة حبوب البحر الأسود . وقد مكنت هذه الصفقة في زمن الحرب صادرات أوكرانيا من الوصول إلى العديد من البلدان التي تواجه خطر المجاعة.

وفي غضون عام من تلك الصفقة، شحنت أوكرانيا 32.9 مليون طن متري (36.2 مليون طن أمريكي) من الحبوب، معظمها من منطقة أوديسا.

استهداف موسكو

في غضون ذلك، زعم مسؤولون روس أنهم أسقطوا طائرات أوكرانية بدون طيار في موسكو والمنطقة المحيطة بها في وقت مبكر من يوم الأربعاء، حسبما ذكرت وزارة الدفاع ورئيس البلدية. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا في الهجوم بطائرة بدون طيار، والذي أصبح حدثًا شبه يومي في العاصمة الروسية.

وقال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين إن طائرة بدون طيار اصطدمت بمبنى قيد الإنشاء في مدينة موسكو، وهو مجمع تجاري مرموق ضربته طائرات بدون طيار مرتين من قبل. وتحطمت عدة نوافذ في مبنيين قريبين واستجابت خدمات الطوارئ لموقع الحادث. وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرة بدون طيار تعرضت للتشويش إلكترونيا. وألقت باللوم في الهجوم على أوكرانيا وقالت إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرتين أخريين بدون طيار في منطقتي موزهايسك وخيمكي بمنطقة موسكو. وكالعادة، لم يؤكد المسؤولون في كييف أو ينفوا وقوف أوكرانيا وراء هجمات الطائرات بدون طيار.

وأغلقت مطارات موسكو لفترة وجيزة، لكن أعيد فتحها الآن، وفقا لوسائل الإعلام الرسمية الروسية.

ولم يتسن التحقق من مزاعم أي من الجانبين بشكل مستقل.

الإجراءات الأمنية

وفي الوقت نفسه، أصاب هجوم بطائرة روسية بدون طيار على مدينة رومني في شمال شرق أوكرانيا مدرسة محلية، مما أسفر عن مقتل مدير المدرسة ونائبه وسكرتير وأمين مكتبة المدرسة، وفقًا لوزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية.

كما قُتل ثلاثة أشخاص في منطقة بيلغورود الروسية على الحدود الأوكرانية بعد قصف متكرر لمصحة، بحسب حاكم الولاية فياتشيسلاف جلادكوف. وقال جلادكوف إن المصحة الواقعة في قرية لافي، على بعد حوالي 40 كيلومتراً من الحدود، تعرضت للقصف، مما أسفر عن مقتل لاجئين اثنين وموظف.

وشهدت منطقة بيلغورود قتالاً متقطعاً وقصفاً خلال الحرب، بما في ذلك التوغل عبر الحدود في مايو الماضي، مما دفع الكرملين إلى تشديد الإجراءات الأمنية.

وقامت مجموعة من الشخصيات الأجنبية البارزة، بما في ذلك رئيس وزراء فنلندا ورئيسا البرتغال وليتوانيا، بزيارة أوكرانيا يوم الأربعاء.

وتزامن وجودهم مع يوم العلم الوطني لأوكرانيا، الذي يسبق عيد الاستقلال الأوكراني . وحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى جانب القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوزني وغيرهم من كبار المسؤولين، رفع العلم الأوكراني العملاق في كييف مع العديد من التوقيعات للجنود والمتطوعين والأطباء ورجال الإنقاذ.



أهداف أوكرانيا:

تسعى منذ أوائل هذا العام إلى نقل الحرب إلى قلب روسيا

استهدفت بشكل متزايد الأصول العسكرية لموسكو خلف الخطوط الأمامية في شرق وجنوب أوكرانيا

أطلقت طائرات بدون طيار ضد موسكو .