في ظل توسع الشركات العالمية في المملكة وسعي العديد منها لافتتاح مقرات إقليمية لها، يتزايد الطلب على التصميم الداخلي وتجهيزات المكاتب التي تركز على الابتكار والاستدامة والتكنولوجيا الذكية وذلك سعياً لجذب الجيل "Z" إلى مكان العمل.

ومع تطلع عدد من الشركات لافتتاح مقار إقليمية لها في المملكة، يجد مصممو مساحات العمل وتجهيزات المكاتب والمهندسون المعماريون أنفسهم في طليعة من يقودون الجهود المبذولة لإعادة تصور مفهوم المساحات المكتبية التقليدية، ويختارون بدلا من ذلك التصميمات التي تتضمن التكنولوجيا والعوامل الصحية والاستدامة لتعزيز الإنتاجية، وذلك وفقاً لنتائج تقرير صادر عن شركة دي إم جي إيفنتس dmg events عن مساحات العمل تحت عنوان: نظرة ثاقبة لبيئة العمل المتغيرة باستمرار.

تصميم مساحات عمل شاملة ومحفزة على التعاون بين العاملين في السعودية

ويكشف التقرير أن الطلب على المساحات المكتبية الذكية والديكورات الداخلية التي تعزز التصميمات الصحية والصديقة للبيئة آخذ فيالارتفاع، حيث يعيد قادة الأعمال التفكير في الدور الهام للمكتب.

ويقول بالافي دين، مؤسس رور (ROAR)، وأحد المتحدثين في قمة إندكس للتصميم هذا العام، وهي جزء من معرض إندكس السعوديةالذي سيقام في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات:" إن الابتكارات العالمية وأفضل الممارسات عندما يتعلق الأمر باستراتيجية مكان العمل يتم دمجها بشكل طبيعي في جميع المشاريع التجارية التي نعمل عليها في المملكةالعربية السعودية"، ويضيف: "القوى العاملة العالمية متنوعة ولا يمكننا التصميم لجيل أو ثقافة معينة. بدلا من ذلك، تركز تصميماتنا على مساحة شاملة ومحفزة على التعاون لتلبية تطلعات مجموعة واسعة".

خلال محادثات قمة إندكس للتصميم (Index Design Talks)، سيتناول بالافي دين الطرق الخمس لتصميم وتخطيط أفضل مكان عملللشركات في المملكة العربية السعودية، والتي تأخذ في عين الإعتبار عوامل مهمة كالإنتاجية والصحة والذكاء الاصطناعي التوليدي.

الجيل " Z ": التصميم لتلبية تطلعات القوى العاملة الجديدة في المملكة العربية السعودية

تشير التقديرات إلى أن الجيل "Z" سيشكل حوالي ربع القوى العاملة العالمية بحلول عام 2025، بينما في الشرق الأوسط، يمثل جيل الألفية والجيل "Z" أكثر من نصف القوى العاملة، مما يدفع المنظمات الرائدة ومصممي التجهيز ومهندسي الديكور الداخلي إلى الاستثمار في التصاميم التي تجذب القوى العاملة الأصغر سناً.

وتعليقاً على ذلك تقول إيلين أوكونيل، نائب الرئيس للتصميم والضيافة في شركة دي إم جي للفعاليات، الشركة المنظمة للمعرض: "إننا نشهد تغييراً شاملاً لمفهوم مساحات العمل حيث تنتقل الشركات إلى مساحات مكتبية مدعومة بالتكنولوجيا وأكثر جاذبية. وهم يفعلون ذلك مع وضعجيل جديد من القوى العاملة في الاعتبار"، وتضيف أوكونيل:"إن التأثير المتزايد لجيل "Z" في القوى العاملة في المملكة يعني أنه يتعينعلى الشركات دمج الابتكار والعوامل الصحية في استراتيجيات التصميم الخاصة بها لجذب هذه القوى العاملة الجديدة والاحتفاظ بها".

سيضم إندكس السعودية، الذي سيقام في موقع مشترك وجنباً إلى جنب مع كل من المعرض السعودي للفنادق والضيافة، والمعرض السعوديلتصاميم وتكنولوجيا الإضاءة، مساحة عمل مخصصة لقطاع المكاتب مع تقنيات ومنتجات مبتكرة من أكبر العلامات التجارية في سوق التصميم الداخلي التجاري.

ويقول جوكيم دي رام، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للمكتب السويسري للتصميم الداخلي والبناء (Swiss Bureau Interior & Design & Build)، وأحد المتحدثين في قمة إندكس للتصميم (Index Design Talks) لهذا العام:" إن الجيل "Z" الذي يتمتع بالوعي الاجتماعي والذكاء التكنولوجي يعيد تشكيل أماكن العمل العالمية في المملكة العربية السعودية ونتيجة لذلك، يتوجب على المصممين إنشاءمساحات تتوافق مع مُثُل الجيل "Z" واحتياجاتها متعددة الأوجه".

ويضيف جوكيم دي رام: "من الزوايا الهادئة، والمساحات المخصصة للتأمل، إلى مناطق التعاون الديناميكية، ينصب التركيز على المرونة والصحة، وتزويد أماكن العمل بوسائل الراحة مثل الصالات الرياضية ومراكز توفير الوجبات. تجتمع وسائل الراحة مع الأداء الوظيفي والتصاميم المريحة، والتكنولوجيا ليست مجرد إضافة هنا، بل هي محورية، مع إعطاء الأولوية لحلول توفير الطاقة وعناصر الاستدامة".

بالنسبة لدي رام، لا تقتصر أهمية المكاتب في المنطقة على الأداء الوظيفي فحسب، بل تعد مركزًا للتكنولوجيا والرفاهية، ومع احتضان هذهالتحولات المتسارعة، وخاصة في المملكة العربية السعودية، فإنها تعكس التطور السريع الذي تشهده البلاد والمواءمة العالمية.

مستقبل الأثاث المكتبي في المملكة العربية السعودية

يرى محمد مبروك جامع، مدير أعمال البيع بالتجزئة في (Office Hub by NMG)، أحد العارضين هذا العام والمتخصصين في الأثاث المكتبي ومحطات العمل القابلة للتكيف، إن مستقبل المكاتب وأثاث المكاتب يستعد للنمو المستمر خلال السنوات القليلة المقبلة. ومع تركيزالبلاد على التنويع الاقتصادي، وتطوير مراكز أعمال جديدة، والأهمية المتزايدة لإنشاء مساحات عمل حديثة ومنتجة، فإن الطلب على الأثاثالمكتبي عالي الجودة سيظل قوياً.

ومن أجل تسليط الضوء على تطور مكان العمل، ستقام قمة إندكس للتصميم (INDEX Design Talks) على مدار ثلاثة أيام مع كبارالمهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي وشركات التجهيز والخبراء العالميين في المنطقة. تشمل المواضيع: إنشاء تجارب ضيافةمصممة خصيصًا لسوق الجيل "Z" ، والكشف عن أحدث الاتجاهات في التصميم الداخلي والهندسة المعمارية، والذكاء الاصطناعيالتوليدي للمملكة العربية السعودية - مستقبل العمل.