بعد صناعة أكبر سفرة طعام من الخوص العام الماضي، تحتفل بلدة القارة التابعة لمحافظة الأحساء الأربعاء المقبل بإعداد أكبر طبق "تمور"، ضمن فعاليات مهرجان "فرحة العيد" في بلدة القارة في ساحة سوق الأحد الشعبي بوسط البلدة.

وأوضح المشرف على المهرجان علي الشبعان في تصريح إلى"الوطن" أمس أن مجموعة من الشبان والفتيات في البلدة بدأوا أمس في إعداد الطبق على شكل دائري بقطر 9.2 أمتار، وسيستمر العمل في الطبق حتى يوم المهرجان. مضيفاً أن كميات كبيرة من مختلف أصناف التمور الأحسائية بجانب التمور المحشوة بالمكسرات ستوضع بطريقة جمالية في الطبق تحوطها ديكورات مناسبة ولافتة، مع وضع فسيلة نخيل وسط الطبق. ولفت إلى أن تلك الفكرة، جاءت تخليدا لهذا المنتج الزراعي، الذي اشتهرت به الأحساء على مر العصور.

وأضاف الشبعان أن فعاليات المهرجان، تنطلق في الرابعة عصرا وتستمر إلى الحادية عشرة ليلاً، و تتضمن مسابقات وألعابا وعروضا للسيارات والدراجات النارية وعرض الرجل الآلي والرجل الخارق، بجانب مشاركة فرقة "إبداع" للفنون التشكيلية بالقطيف بإشراف التشكيلي عبدالعظيم الضامن بمجموعة من اللوحات التشكيلية، كما تتضمن الفعاليات عروضاً للحيوانات والزواحف والثعابين وركوب الخيل والقاري، وركن القهوة الشعبية، وركنا للرسم والتلوين والنحت على الرمال وركنا للأمن والسلامة، وركنا للخط العربي. وكانت بلدة القارة، دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية العام الماضي بعد تسجيلها صناعة أكبر سفرة طعام خوص خلال شوال 1431، وبلغ قطرها أكثر من 8 أمتار واستغرق إنجازها 80 يوماً بواسطة 8 أشخاص.