عقدت وزارة الاستثمار عددا من اجتماعات الطاولة المستديرة مع عدة دول إفريقية، وذلك على هامش القمة السعودية - الإفريقية بحضور عدد من الرؤساء والوزراء ومشاركة ممثلي القطاع الخاص وعدد من الشركات من الدول المشاركة، حيث عُقدت أعمال اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - التشادي، بحضور رئيس تشاد محمد إدريس ديبي، ووزير الاستثمار المهندس خالد الفالح ووزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي والوزراء، وبحضور ومشاركة ممثلي القطاع الخاص وعدد من الشركات من البلدين.

كما عقدت أعمال اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الصومالي بحضور رئيس الصومال الدكتور حسن شيخ محمود ووزير الاستثمار خالد الفالح ووزير البيئة والمياه والزراعة عبدالرحمن الفضلي.

تنمية الروابط الاقتصادية

وتناولت اجتماعات الطاولة المستديرة سبل الارتقاء بالعلاقات الاستثمارية بين البلدين، وتعزيز الجهود لتنمية الروابط الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة وتشاد والصومال، ومناقشة سبل تنمية الاستثمارات النوعية وتمكين القطاع الخاص من الاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين.



فيما انطلقت أمس أعمال اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - النيجيري بحضور رئيس نيجيريا بولا تينوبو ووزير الاستثمار خالد الفالح ووزير التجارة ماجد القصبي.

فيما تلاه اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - التنزاني بحضور وزير المواشي والثروة الحيوانية عبدالله اوليجا ووزير الاستثمار خالد الفالح.

مذكرة تفاهم

من جانب آخر، جرى توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمار بين السعودية وموريتانيا تهدف إلى تشجيع المستثمرين في كلا البلدين، وتشجيع توسع الاستثمارات، كما تساهم مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين وتهيئة البيئة الاستثمارية القانونية في كلا البلدين.

يذكر أن انعقاد اجتماعات الطاولة المستديرة وعدد من الدول الإفريقية يأتي على هامش انعقاد قمة سعودية - إفريقية تؤسس لتعاون استراتيجي بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والاستثمارية، والأمنية، والثقافية، بما يعزز المصالح المشتركة ويحقق التنمية والاستقرار.