تعد قدرة القادة من إداريين ومديري مشاريع على كسب فريق العمل وتحقيق التفاعل والنجاح من أهم المهارات القيادية، وبصفتك قائدًا ناجحًا، فإن قدرتك على بناء علاقات قوية بينك وبين أعضاء الفريق تعد إلهامًا أساسيًا في تحقيق الأهداف المشتركة، في هذا المقال، من واقع إداري وقيادي سأذكر لك بعض النقاط الإستراتيجية التي توصلك بسهولة لكسب فريقك وبالتالي تحقيق النجاحات سويًا.

هل الرؤية واضحة؟

يجب أن تكون قادرًا على توضيح الرؤية والأهداف الواضحة للفريق، قم بشرح الرؤية العامة والمسار الذي يجب اتباعه لتحقيق المستهدفات وتأكد من أن أعضاء الفريق يفهمون الأهداف بشكل واضح، ووضّح باستمرار ضرورة الالتزام تجاهها.

وجودك ثم وجودك

أن تكون متواجدًا -التواجد الإيجابي طبعًا- لدعم أعضاء الفريق وتعزيز روح الإلهام بينهم، سيدفعك أيضًا لمعرفة الاحتياج وتوفير الدعم اللازم والموارد المطلوبة لتمكين أعضاء الفريق من تحقيق أقصى إمكاناتهم، يجب أن تكون قدوة إيجابية تشجع، وتقوم بتقدير المنجزات والتطورات الجيدة.

شجّع التواصل

التواصل الفعال هو عنصر أساسي لنجاح فريق العمل، قم بتشجيع التواصل الجيد والمفتوح بين أعضاء الفريق، استمع بعناية إلى أفكارهم ومخاوفهم وتواصل بشكل منتظم لمتابعة التقدم وتوفير الملاحظات الإيجابية والتوجيهات.

فريق دون عمل جماعي

بصفتك قائدًا، يجب أن تعزز روح العمل الجماعي والتعاون بين أعضاء الفريق. قم بتشجيع المشاركة النشطة وتعزيز التفاعل الإيجابي بين الأعضاء، قم بإنشاء فرص للتعاون والتفاعل الاجتماعي خارج بيئة العمل -بالحد المعقول- لتعزيز الروابط الشخصية ولزيادة معدل الثقة بين الأعضاء.

حتى هم لديهم أهداف

قدم الفرص لتطوير مهارات أعضاء الفريق، أظهر أنك مهتم، قم بتطورهم مهنيًا وشجع هذا النمو بل حتى للتطور الشخصي، اعترف بالإنجازات الفردية لعضو الفريق وقم بتوجيه الموظفين نحو تحقيق أهدافهم المهنية، قدم الملاحظات البناءة والإرشادات التي تساعدهم على التحسين والتطوير المستمر.

انسَ كل مافات إذا كنت لا تستطيع التعامل مع التحديات..

إن كنت قائدًا أو مديرًا فيجب أن تكون قادرًا على التعامل مع التحديات والصعوبات بشكل واضح وفعّال، قم بتحليل الأوضاع الصعبة وتوفير الدعم والتوجيه للفريق للتغلب على الصعوبات، قم بتشجيع الابتكار في مواجهة المشكلات وتوجيه الفريق نحو اتخاذ إجراءات أقل خطورة، حل النزاعات ولا تتجاهلها فهذا يعزز من كسبك للفريق، حيث يمكنك أن تقوم بالوساطة والتوجيه للوصول إلى حلول لحل النزاعات، أما بدون هذا فلا داعي لأن تقرأ النقاط السابقة كلها.

تذكر أن القيادة الناجحة تعتمد على بناء علاقات قوية مع فريقك وأنهم من ركائز نجاحاتك وباستخدام الإستراتيجيات المذكورة، ستكون قادرًا على الوصول إلى تفوق الفريق وتحقيق النجاح المشترك، ومبروك عليك النجاح مقدمًا.

@tawwaaq