بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستجمع النسخة الرابعة والأربعون من معرض Big 5 Global قادة عالميين و متخصصين ومبتكرين في قطاع البناء والتشييد خلال الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي، حيث سيقدمون منظوراً شاملاًحول توجيه قطاع البناء نحو مستقبل مستدام.

وتعليقاً على ذلك، قالت جوزين هيجمانز، نائب الرئيس لفعاليات الإنشاءات بشركة دي إم جي إيفنتس، الجهة المنظمة لمعرض Big 5 Global: "في عام 2023، يعمل معرض Big 5 Global على تعزيز مناقشات الريادة الفكرية لتشكيل المبادرات التي من شأنها تحقيق التحول في قطاع البناء والتشييد. يأتي ذلك على خلفية حيوية ل "عام الاستدامة" في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يؤكد تفاني الدولة في تعزيز التعاون العالمي في السعي لدعمالعمل المناخي و المؤتمر السنوي الثامن والعشرون للأمم المتحدة للتغير المناخي COP28".



خلال هذا الحدث، الذي سيغطي دورة البناء بأكملها، ولتعزيز الريادة الفكرية العالمية في الصناعة، سيقدم Big 5 Global هذا العام برنامجاً شاملاً يشملكل ماهو معماري بما في ذلك قمة Big 5 Global Leaders، وقمة Big 5 FutureTech، بالإضافة إلى Big 5 Talks. كما سيستضيف البرنامج أكثر من 230 متحدث عبر أكثر من 130 جلسة من جميع أنحاء العالم.

وتعد قمة Big 5 Global Leaders، التي تقتصر على المدعوين فقط، بمثابة منصة حصرية تسهل التعاون بين القطاعين العام والخاص. ففي الخامس منديسمبر 2023، ستكون القمة، التي تركز على موضوعات القيادة و التخلص من الانبعاثات الكربونية والتعاون والجيل القادم وتحديد عوامل نجاح المشروع، بمثابة قوة تحويلية تساهم في تعزيز مستقبل البناء والتشييد.



وخلال القمة، سيحدد معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وزير التغير المناخي والبيئة السابق في دولة الإمارات العربية المتحدة، الاستراتيجيات الرئيسية لمستقبل البناء المستدام. ومن بين المتحدثين البارزين الآخرين سعادة الدكتور علي الجاسم، رئيس مجلس إدارة "مجلس الإمارات للأبنية الخضراء" ، و المهندسة مريم المهيري، المدير التنفيذي لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني ببلدية دبي، و الدكتور أنطونيو ناني، رئيس المعهد الأمريكي للخرسانة، وإبراهيم الغامدي، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للاستدامة في شركة البواني القابضة، وعلاء أبو صيام، الرئيس التنفيذي لشركة إيجيس في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، وذلك من بين آخرين.

وتعليقاً على ذلك، قالت كاثلين ماكجريل، المدير الإداري لأعمال الخدمات الاستشارية في WSP الشرق الأوسط و أحد المتحدثين في القمة: "مع احتدام السباق نحو صافي الانبعاثات الصفري وسط تحول عالمي نحو الانتقال الأخضر الموحد، يصبح من الضروري للصناعة إنشاء بيئة عمل تمكينية تجذب جيل الشباب. في قمة Big 5 Global Leaders، أنا حريصة على الخوض في النقاشات حول جعل قطاع البناء والهندسة أكثر جاذبية للأجيال القادمة من المتخصصين والقادة في مجال البناء".

خلال قمة Big 5 FutureTech التي ستعقد في 6 ديسمبر، سيستمع الحاضرون إلى خبراء عالميين حول كيفية تبني التغييرات التي أحدثتها التكنولوجيا والرقمنة في المشاريع المخطط لها والمستقبلية أثناء تعاونهم نحودعم الجهود المبذولة لتعزيز التكنولوجيا الرقمية والابتكارات البيئية "البناء 5.0".

كما سيشارك في إحدى الجلسات الافتتاحية المهندس عبد الرحمن الخولي، مهندس رئيسي أول - إدارة تخطيط وتصميم المشاريع في وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة، و الذي بدوره سيسلط الضوء علىالإنجازات الرئيسية لرحلة التحول الرقمي للوزارة. كما ستضم قائمة المتحدثين قادة وخبراء مثل عبد القادر عطية، رئيس التصنيع المتقدم، مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار. أيمن محمد، رئيس لجنة استشراف المستقبل، بلدية رأس الخيمة، و محمد عبد الرحمن، مدير نمذجة معلومات المباني في شركة البحر الأحمر العالمية، وذلك من بين آخرين.

وعلى مدار الأيام الأربعة لمعرض Big 5 Global، ستستضيف محادثات Big 5 المجانية سلسلة من المناقشات التي تقدم رؤى لا تقدر بثمن تحت عشرة مسارات: الخرسانة، والواجهات، وإدارة المرافق، والجيوتقنية، والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء والهندسة الكهربائية والميكانيكية، وخارج الموقع والوحدات، وإدارة المشاريع، والطاقة الشمسية، والتكنولوجيا، والتصميم الحضري والمناظر الطبيعية.

وفي السابع من ديسمبر، سيجمع Big 5 Global المهندسين المعماريين والمصممين والمخططين الحضريين وخبراء الذكاء الاصطناعي في مناقشات ستتركز حول ثلاثة مواضيع رئيسية: العمران البيوفيلي "الحيوي"، والتصميم الكربوني المحايد، وتأثير الذكاء الاصطناعي على الهندسة المعمارية.



وتعليقاً على ذلك، قال مويوا أوكي، رئيس المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA): "هذا العام في Big 5 Global ، سيجتمع المهندسون المعماريون لتسليط الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبونه في إنشاء مبان خالية من الصفر ومناطق حضرية تتبنى التصميم المستدام. وهذا يعني دمج الخبرة المحلية مع المعرفة العالمية بطريقة شاملة وتمكينية. أنا متحمس لإلقاء الكلمة الرئيسية في كل شيء العمارة ، حيث سنتعمق في أهمية التكيف مع عالم متغير ، وتسخير قوة الذكاء الاصطناعي ، وإعادة الطبيعة إلى مدننا ".

70 % من المتحدثين في Big 5 Global هذا العام سيتحدثون لأول مرة. وسيضم البرنامج متحدثين من الحكومة والقطاع العام من بلدية دبي، وهيئة الأشغال العامة في قطر (أشغال)، وسلطة دبي للتطوير، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وبلدية مدينة أبوظبي، وغيرها. ويتضمن الحدث هذا العام أيضا ميزة جديدة، وهي Big 5 Impact Trail، والتي تهدف إلى إحداث تأثير إيجابي من خلال دعم الشركات المشاركة في رحلتها للترويج لمنتجات وحلول البناء الصديقة للبيئة.

وتقديراً للابتكار والتنمية المستدامة والتكنولوجيا والإنجازات الرقمية، يحتفل الحدث أيضا بالنسخة الثالثة من جوائز Big 5 Global Impact Awards هذا العام، حيث سيتنافس 100 متسابق نهائي عبر 19 فئة تقدمية للفوز بالجائزة. وتعليقاً على الجوائز، قال المهندس فاخر الشواف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البواني، الراعي الذهبي للحدث: "تكرس البواني جهودها لقيادة الممارسات المستدامة في قطاع البناء والتشييد، وتعكس مشاركتنا في جوائز Big 5 Global Impact Awards تفانينا الثابت في تحقيق هذه المهمة. وبصفتنا منظمة عالمية، نحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا الحدث الذي يحتفل بالتأثير في مجال البناء، ولا يسعنا الانتظار لرؤية المساهمات المذهلة التي سيتم تكريمها".

سيقام معرض Big 5 Global في الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر 2023، في مركز دبي التجاري العالمي، وسيستقطب أكثر من 68,000 مشارك من أكثر من 150 دولة وأكثر من 2,200 عارض يعرضون أكثر من 50,000 منتج.

حضور معرض Big 5 global الذي يعقد بشكل سنوي مجاني للمتخصصين في هذا المجال. كما أن تسجيل الزوار مفتوح من خلال الرابط : ( اضغط هنا )