انطلقت، الأحد، بمدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان الاختبارات الوطنية «نافس» في صفوف الثالث والسادس الابتدائي، والثالث المتوسط، التي تنفذها هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة مع وزارة التعليم.

وتستمرّ الاختبارات إلى 27 مايو الجاري، في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم، وأن مواعيد تطبيق الاختبارات الوطنية نافس في الصف الثالث المتوسط من الأحد 12 مايوم 2024م إلى الأربعاء 15 مايو 2024م، وفي الصف السادس الابتدائي من الخميس 16 مايو 2024م إلى الأربعاء 22 مايو 2024م في الصف الثالث الابتدائي من الخميس 23 مايو 2024م إلى الاثنين 27 مايو 2024م.

وبيّن المدير العام للتعليم بمنطقة جازان، ملهي بن حسن عقدي، أن عدد الطلاب والطالبات المشاركين بلغ 79.190 طالبًا وطالبة في الصفوف المستهدفة حسب المواعيد. مشيرًا إلى تنفيذ العديد من اللقاءات والبرامج التدريبية والمبادرات لدعم المدارس في تحسين وتعزيز نواتج التعلّم.

وأوضح «عقدي» أن اختبارات «نافس» تهدف لتقويم التحصيل التعليمي للطلبة، وتحفز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب التعليم، وتوفر التقارير والبيانات المفصلة حول التحصيل العلمي للطلبة والمتغيرات المؤثرة فيه، وتمكين التحليل العلمي لأداء المنظومة لوضع الحلول وتحسين الأداء، إضافة إلى قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية، ودعم تحقيق مستهدفاتها.

وأشار «عقدي» إلى أن الإدارة العامة للتعليم أطلقت عبر منصات التواصل الاجتماعي «إكس» الرسمية، الخاصة بالإدارة العامة للتعليم ومكاتب التعليم والمدارس حملة إعلامية للتوعية وتثقيف المجتمع بالاختبارات الوطنية «نافس»، وأهميتها في معرفة مستوى التحصيل التعليمي لطلبة المدارس في المواد الدراسية المستهدفة «القراءة، الرياضيات، العلوم»، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030، إضافة إلى عوامل نجاح تطبيقها، ودور أولياء الأمور في إنجاحها، وكيفية مساعدتهم لأبنائهم وبناتهم في «نافس»، إضافة إلى التعليمات والإرشادات لأداء الطلبة للاختبارات.