وجه اتحاد الغرف السعودية منسوبي ومشتركي الغرف التجارية في كل مدن ومناطق المملكة بأن يكون طرح الفرص الوظيفية الشاغرة من خلال المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف «جدارات»، باعتبار صندوق تنمية الموارد البشرية هو المخول بإدارة التوظيف، وذلك في خطوة تهدف إلى تسهيل رحلة الباحثين عن العمل في استكشاف جميع وظائف القطاع العام والخاص بسوق العمل السعودي.

ويمكن للباحثين عن العمل دخول المنصة، واستعراض الوظائف والإعلانات، وذلك بعد تسجيل الدخول، حيث يمكن تصفح وظائف القطاعين العام والخاص. كما تتيح المنصة العديد من معايير التصفية لكل وظيفة، حيث يمكن استخدامها على سبيل المثال لتصفية الوظائف حسب المدينة أو المسمى الوظيفي أو تاريخ الإعلان أو الجهة وما إلى ذلك، ويصل لصاحب الطلب طلب مقابلة عبر المنصة من قِبل صاحب العمل عبر إشعار «الرسائل النصية - البريد الإلكتروني».

يذكر أن وزارة الموارد البشرية وتنمية الموارد البشرية كانت قد أعلنت إطلاق المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف بديلا عن موقع «جدارة»، لتمكين الباحثين والباحثات عن إيجاد فرص عمل، والبدء في رحلة التوظيف عبر المنصة الجديدة بدءا من الـ13 من ربيع الأول من العام الماضي، وذلك بهدف توحيد منصات التوظيف، والتكامل مع الأنظمة الحكومية والقطاع الخاص، واستخدام أحدث التقنيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي في تحقيق التواصل الفعال بين القطاع الحكومي والكيانات الأخرى، وتنمية المهارات بناء على احتياجات سوق العمل. وتشارك في المنصة عدد من الجهات، من أبرزها وزارة التعليم ومركز المعلومات الوطني والهيئة العامة للإحصاء.

التوظيف بالقطاع الخاص في أرقام

إجمالي المواطنين العاملين في القطاع الخاص حتى فبراير 2024 = 2.34 مليون

عدد الذكور= 1.38 مليون

عدد الإناث = 961.69 ألفا

إجمالي المقيمين العاملين في القطاع الخاص = 8.81 ملايين

عدد الذكور = 8.46 ملايين

عدد الإناث = 348.89 ألفا