يحط أكثر من 3 آلاف مسافر في مطارات المملكة أو يغادرون منها كل ساعة في المتوسط.

ووصلت الطاقة الاستيعابية القصوى لبعض المطارات إلى 25 رحلة في الساعة الواحدة، فيما بلغ إجمالي عدد الرحلات الجوية 815 ألف رحلة، وعدد المسافرين 112 مليون مسافر خلال العام 2023، ما يشير إلى زيادة سنوية قدرها 26% في أعداد المسافرين. وذلك وفق أحدث تقرير صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني gaca.

الوصول

تختلف أوقات الوصول والمغادرة بين مطارات المملكة على نحو كبير، ففيما تسجل 3 مطارات رئيسة كبرى في المملكة (باستثناء مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة) أكبر عدد من الرحلات الجوية خلال ساعات الليل، تبدو رحلات المغادرة نهارًا أكثر.

وعَكَس العام 2023 فيما يتعلق بمستوى أداء الحركة الجوية نظرة إيجابية نحو تحقيق رؤية السعودية 2030 لجهة عدد المسافرين سنويا، حيث وصل إجمالي عدد الرحلات الجوية إلى 815 ألف رحلة والمسافرون إلى 112 مليون مسافر ما يشير إلى زيادة سنوية قدرها 16 و26% على التوالي.

وبلغ عدد الرحلات الداخلية 421 ألف رحلة، منها 359 ألف رحلة مجدولة وغير مجدولة و 62 ألف رحلة طيران عام، و185 رحلة شحن جوي.

ووصل إجمالي الرحلات الدولية إلى 394 ألف رحلة، منها 370 ألف رحلة مجدولة وغير مجدولة، و14 ألف رحلة طيران عام، و10 آلاف رحلة شحن جوي.

ووصل متوسط عدد المسافرين على الرحلات الدولية إلى 165 مسافرًا لكل رحلة، مقابل 139 مسافرًا لكل رحلة من الرحلات الداخلية.

صدارة منطقية

تصدر مطارا جدة والرياض في عدد الرحلات الجوية من بين جميع مدن المملكة عام 2023، وذلك أمر منطقي للغاية باعتبارهما الأكبر والأهم، حيث سجل المطاران معا 501 ألف رحلة جوية في السنة.

وحصد مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة المركز الأول عام 2023، من حيث عدد المسافرين وإجمالي عدد الرحلات الجوية.

وسجل مطار الملك عبدالعزيز بجدة 262 ألف رحلة، مقابل 236 ألف رحلة لمطار الرياض و99 ألف لمطار الدمام و62 رحلة لمطار المدينة المنورة، و152 ألف رحلة لبقية المطارات.

ذروة يونيو وأغسطس

استعادت الرحلات الجوية كامل طاقتها كما كان حالها قبل جائحة كورونا مسجلة زيادة قدرها 9% مقارنة بعام 2019.

وسجل مطارا الملك خالد الدولي بالرياض والملك عبدالعزيز الدولي بجدة معدلات متقاربة من حيث عدد الرحلات الجوية والحد الأقصى لهذه الرحلات التي يتم تشغيلها كل ساعة، في حين بلغ متوسط عدد الرحلات الجوية لكل ساعة في مطار الملك فهد الدولي بالدمام 11 رحلة في الساعة، ويصل حدها الأقصى إلى 25 رحلة في الساعة (أي أكثر من ضعف المعدل المتوسط فى الساعة.

وكانت أيام الذروة في جميع مطارات المملكة في نهاية يونيو تقريباً بالتزامن مع موسم الحج.

حركة المسافرين

تبلغ الحركة الجوية ذروتها على مستوى تدفق المسافرين ذروتها في يوليو وأغسطس وديسمبر، حيث تخطى عدد المسافرين شهريًا في تلك الشهور عدد المسافرين في موسم الركود (مايو مثلا، حيث زادت حركة المسافرين في ديسمبر بمقدار 20 % عنها في مايو).

وبلغ متوسط استغلال الطاقة الاستيعابية في أكبر 4 مطارات بالمملكة 92% سنويا؛ حيث وصلت معدلات استغلال الطاقة الاستيعابية في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة إلى ما يقارب كامل طاقتيهما.

وبالمثل، تجاوز حجم الطلب مقدار الطاقة الاستيعابية في جميع مطارات المملكة الأخرى بمتوسط استخدام 128%.

140 وجهة سفر

بيّن التقرير أن عدد وجهات السفر الدولية خلال عام 2023 ارتفع إلى140 وجهة سفر دولية من مطارات المملكة، إذ غادرت 197 ألف رحلة دولية، بنحو 29.7 مليون مسافر.