تم إطلاق المرحلة الأولى من مشروع إزالة الرسوبيات بسد وادي جازان وبدأت الكراكة، أمس، في أعمال التجريف، وربط البحيرات المنفصلة عن بحيرة السد، وتبلغ تكلفة المشروع 85.302.400 ريال، وينفذ على مدى 8 أشهر للوصول إلى 2.800.000 م3.

وأكد فرع البيئة بمنطقة جازان لـ«الوطن» بدء تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع لزيادة السعة التخزينية لحوض البحيرة والاستفادة منه لضخ المياه للشرب وري الأراضي الزراعية عن طريق الكراكة، وهي آلة تقوم بعملية التجريف وسحب الرمال والصخور والرسوبيات من قعر المسطح المائي، وتكون على شكل سفينة طافية على سطح الماء.

ويقع سد وادي جازان في أقصى الجنوب الغربي من المملكة شرق محافظة أبو عريش، وتم الانتهاء من أعمال البناء به في مارس من العام 1971، ويبلغ طول السد 316 مترًا بارتفاع 42 مترًا، وتبلغ السعة التخزينية التصميمية الحالية للسد 54.200.000 م3، ويستفيد من السد ما يقارب 9772 هكتارًا من الأراضي الزراعية عن طريق شبكة قنوات الري والعقوم الترابية، ولمياه الشرب ولتغذية الآبار الجوفية على امتداد الوادي.

ويعد سد وادي جازان ثاني أكبر سد في المنطقة بعد سد وادي بيش، وتجتمع فيه العديد من روافد الأودية لتشكل بحيرة تحولت لمكان سياحي. ويتميز مجرى مياه السد بوجود قنوات مياه لتسهيل جريان المياه باتجاه مزارع محافظة أبو عريش وعدد من المراكز والقرى المطلة على مجرى الوادي ما جعل منها واحات خضراء ودائمة الخضرة طوال العام.