تحول مفهوم السياحة في المجتمع السعودي من كونها ترفا إلى نشاط فاعل على مستوى توفير عدد كبير من الوظائف أو التعريف بحضارة المملكة. وكشفت دراسة حديثة أن البرامج والأنشطة الإعلامية أسهمت بشكل مباشر في تغيير النظرة السلبية للسياحة لدى المجتمع بنسبة تتجاوز 70%.

وأوضح مدير الإنتاج الإعلامي بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور هباس الحربي أن البرامج والأنشطة الإعلامية وأنشطة العلاقات العامة ركزت في السنوات الماضية على بعض الفئات التي كانت تنظر للسياحة على أنها مجرد ترف أو أن لها آثاراً اجتماعية وأخلاقية سلبية، وقد تغيرت نظرة هذه الفئات بعد الاطلاع على النشاط السياحي والاستفادة من عوائده الاقتصادية.

واستعرض الحربي نتائج الدراسة في ورقة عمل بعنوان "ممارسة العلاقات العامة في تغيير النظرة السلبية للسياحة لدى المجتمع السعودي"، قدمها في مؤتمر الإعلام والتحولات المجتمعية بجامعة اليرموك في الأردن مؤخرا، وتناولت أداء ووظائف إدارة العلاقات العامة وبرامجها الموجهة للجمهور الداخلي والخارجي.

وأكد أن الهيئة تضع عدداً من الخطط التي تعزز دور برامج العلاقات العامة في تغيير النظرة السلبية للسياحة لدى المجتمع السعودي، كما تبحث أيضا في المعوقات التي تحد من دور البرامج، إضافة إلى إقامة ورش عمل تبحث كيفية تعزيز دور هذه البرامج، مشددا على توفير المتطلبات اللازمة التي تدعم دور برامج العلاقات العامة واستقطاب الكوادر المؤهلة للعمل.