تجري الاستعدادات في المغرب لتنظيم الدورة الحادية عشرة من مهرجان مراكش السينمائي الدولي، والذي يقام في الفترة من 2 إلى 10 الشهر المقبل، وتحاول اللجنة المنظمة استعادة بريق المهرجان السابق، والاستفادة من إلغاء مهرجاني القاهرة ودمشق، لتكريس المهرجان كأهم موعد سينمائي في العالم العربي.

ويكرم المهرجان هذا العام الممثل الهندي شاه روخان عن أعماله التي أثرت السينما الهندية والعالمية، ويعرض مجموعة منها.

ولا تزال اللجنة المنظمة تحاول إقناع بعض نجوم الصف الأول في هوليوود بالمشاركة في المهرجان، في وقت تتحدث فيه بعض المصادر عن أسماء شهيرة ستشكل مفاجأة المهرجان، وتتحفظ الإدارة على الإفصاح عنها في انتظار التوصل إلى اتفاق نهائي معهم، ولاسيما أن أغلب النجوم مشغولون حاليا بإنهاء التزاماتهم الفنية قبل عطلتي عيد الميلاد ورأس السنة. ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلما من بينها الفيلم المغربي "عاشقة الريف" لمخرجته نرجس النجار، و"180 درجة" لسيهان إنان من سويسرا، و"مصنع الأطفال" لإدواردو روي من الفلبين، و"الموت مهنتي" لأمير حسين سغافي من إيران، و"أرض النسيان" لميشال بوكانيم من فرنسا وألمانيا، و"وادي الذهب" لبابلو ألدريتي من المكسيك، و"أعمال الرحمة السبعة" لجيانلوكا وماسيميليانو دي سيريو من إيطاليا، و"بدون" لمارك جاكسون من أميركا.

وتعرض خلال هذه الدورة 83 فيلما تمثل 21 دولة، إضافة إلى عرض 10 أفلام من دول مختلفة خارج المسابقة الرسمية، و10 أفلام قصيرة ضمن مسابقة الأفلام القصيرة المخصصة لمدارس التكوين السينمائي، فضلا عن 20 فيلما مكسيكيا، أنتجت بين سنتي 2000 و2011، ضمن الفقرة الخاصة بتكريم السينما المكسيكية. وتستضيف الدورة مجموعة من نجوم السينما المصرية، من بينهم نور الشريف، ويسرا، وأحمد السقا، ومحمد سعد، وغادة عبد الرازق، وزوجها المنتج محمد فودة، وخالد صالح، وهاني رمزي، وزينة.