كشفت إحصائية حديثة أن عدد المدخنين بالمملكة بلغ 6 ملايين شخص، فيما وصل عدد المدخنين من شريحة المراهقين 772 ألف مدخن، وأن ما نسبته 45? من المدخنين من الرجال فوق 15 سنة، و3? من المجتمع مدخنات، ويبلغ استهلاك التبغ داخل المملكة 99 طناً يوميا.

وقال رئيس المجلس الإشرافي لجمعية "نقاء" لمكافحة التدخين في الأحساء الشيخ أحمد بن حمد البوعلي: البعض يتهاون في تدخين الشيشة مع أنها تعادل 55 سيجارة مجتمعة، وهناك 33 مليون ريال تنفق يوميا على الدخان، و 12 مليار ريال سعودي تنفق سنويا على الدخان في المملكة، وتأتي المملكة في المركز الرابع على مستوى العالم في استهلاك التبغ، كما وصلت نسبة المدخنين بين طلاب المدارس إلى 10% من جملة المدخنين في المملكة، وأن 27? من المدخنين في المرحلة الثانوية زاولوا التدخين في المرحلة الابتدائية.

وشكر البوعلي في تصريح أمس وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على بادرته باعتماد الجامعات السعودية بلا تدخين من بداية عام 1433، مبيناً أن هذه البادرة تنم عن حرصه واهتمامه بمصلحة الطالب ومستقبله وخاصة الطالب الجامعي الذي سيكون قدوة للأجيال المقبلة.

وقال البوعلي نظمت جامعة الملك فيصل بالأحساء ممثلة بمدير الجامعة الدكتور يوسف الجندان ووكلائه زيارة للجمعية بهدف دعمها ووضع خطوط عملية للتعاون المشترك بين الجهتين من خلال التوعية وإقامة المعارض المشتركة وتمكين الجمعية من أداء الدور المطلوب منها، كما نسقت الجمعية مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية لتنفيذ معرض سنوي يرافقه علاج مستمر لمن ابتلاه الله بهذه الآفة، مؤكداً على أنه ينبغي تنسيق الجهود بين كافة القطاعات الحكومية والخاصة والأمانات ومؤسسات المجتمع المدني للعناية بمكافحة التدخين وبذل ما أمكن في التوعية والتثقيف وخاصة للصغار.