احتل المهاجم السعودي المحترف في صفوف فريق العين الإماراتي ياسر القحطاني وقائد المنتخب السعودي وفريق الاتحاد محمد نور، المركزين الثالث والرابع علي التوالي في قائمة أكثر لاعبي كرة القدم شعبية بقارة آسيا.

وكان الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، كشف عبر موقعه الرسمي أمس، عن نتيجة المرحلة قبل الأخيرة لاستفتائه الجماهيري السنوي بعد أن عدل في طريقة وشكل الاستفتـاء، وتخصيــص استفتاء خاص بكل قارة بدلاً من النظام القديم الذي كان يضع فيه كل لاعبي العالم في سلة واحدة.

وحصل القحطاني (سبق له الفوز بالمركز الثاني في استفتاء 2007)، على 42685 صوتاً وضعته في المرتبة الثالثة في استفتاء أكثر لاعبي القارة الصفراء شعبية خلف الإيرانيين علي كريمي وفارهارد ماجيدي، وسبق القحطاني بفارق أكثر من الضعف، زميله محمد نور الذي حل رابعاً في القائمة الآسيوية برصيد 20753 صوتا.

واللافت أن القائمة الآسيوية التي ضمت أكثر من 14 لاعباً، شملت 5 لاعبين عرب تقدمهم القحطاني ونور ويأتي خلفهما مهاجم النصر السابق، لاعب القادسية الكويتي بدر المطوع في المركز السادس برصيد 14140 صوتا، وهداف الوحدات الأردني حسن عبد الفتاح " 9335 "، وهداف الوكرة القطري، العراقي الدولي يونس محمود " 4312".

وكان اللافت أيضاً، ظهور محترف الشباب أفضل لاعب في آسيا 2011، الأوزبكي سيرفر جيباروف في المرتبة التاسعة بـ 1508 أصوات، فيما حل لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، الكوري الجنوبي، جي سونج بارك في المرتبة العاشرة برصيد 819 صوتا فقط .

أما المفاجأة الحقيقية في الاستفتاء الذي يعتمد فقط علي التصويت المباشر للجماهير من مختلف أنحاء العالم، تمثلت في احتلال لاعب تشيلي ادوارد فارجاس، صدارة قائمة أكثر لاعبي أميركا الجنوبية شعبية على حساب أفضل لاعب في العالم مهاجم برشلونة الأسباني، الأرجنتيني الشهير ليونيل ميسي، الذي حل رابعاً برصيد 90501 صوت فقط ، مقابل 53774 صوتاً جمعها لاعب تشيلي.

فيما حل النجم البرازيلي نيمار في المرتبة الثامنة برصيد 509 أصوات فقط .

وتصدر الاستفتاء الخاص بالقارة الأوروبية، لاعب اتليتكو مدريد الأسباني، التركي أرادا توران بـ 27828 صوتاً، متفوقاً علي النجم الأول في ريال مدريد، البرتغالي الشهير كرستيانو رونالدو الذي حل ثانياً برصيد 11605 أصوات، والإيطاليين اليكساندر ديل بيرو وفرانشيسكو توتي، والألماني مسعود أوزيل، والأسبانيين كاسياس وتشافي وفرناندو توريس، والإنجليزي واين روبن، وغيرهم من نجوم ومشاهير الكرة الأوروبية .

وعلي الصعيد الأفريقي، تصدر حارس الوداد المغربي نادر المياجري القائمة برصيد 21707 أصـــــوات متقدماً علي نجمي القارة السمراء هداف تشيلسي الإنجليـــزي، العاجي ديديه دروجبـــــا، والكاميروني صامويل إيتو اللذين احتلا المركزيــــن الســــادس والسابع.

وكان اللافت هو احتلال نجوم الكرة العربية مراكز المقدمة، حيث حل قائد المريــخ السوداني فيصل عجب ثانياً برصيد 3017 صوتاً، وجاء هداف الترجي التونسي أسامة الدراجي ثالثا" 3009"، ولاعب سوشو الفرنسي، الجزائري رياض بوديبوز رابعاً " 1732"، ولاعب الأهلي المصري محمد أبوتريكة خامساً بـ 590 صوتاً.

يذكر أن أبو تريكة فاز من قبل مرتين بلقب أكثر لاعبي العالم شعبية.