يستهوي شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت أهالي منطقة تبوك، إذ سجلت أكثر مناطق المملكة تسوقا عبر الإنترنت بـ83%، وتصدرت الملابس والأحذية أكثر أنواع السلع المشتراة عبر الإنترنت بـ89.5%، في وقت سيطرت الإناث على الشراء بـ85%.

74 % شراء

كشف تقرير هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لإنترنت الأشياء للعام الماضي، التسوق عبر الإنترنت، حيث بلغ شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت 74%، وتفوقت مشتريات الإناث عبر الإنترنت على مشتريات الذكور، حيث بلغ شراء الإناث عبر الإنترنت 85%، مقابل 66% شراء الذكور، وبلغت نسبة الشراء من مواقع التسوق المحلية عبر الإنترنت 93%، مقابل 58% الشراء من مواقع التسوق الدولية، واستحوذت 6 أنواع على الشراء عبر الإنترنت على النصيب الأكبر من اهتمام الذكور والإناث بـ50% لكل منهما.


وتصدرت منطقة تبوك، أكثر مناطق المملكة تسوق عبر الإنترنت بـ83%، وحلت منطقة القصيم ثانيا بـ78%، وجاءت الجوف ثالثا بـ77.5%، ومكة المكرمة رابعا بـ76.5%، والباحة خامسا بـ75%، وحائل سادسا بـ74%، ونجران سابعا بـ73.8%، والرياض ثامنا بـ73%. بينما سجلت منطقة عسير، أقل مناطق المملكة تسوقا عبر الإنترنت، إذ سجل أهالي عسير 66.4% تسوقا عبر الإنترنت، وحلت منطقة جازان ثانيا بـ68%، وجاءت منطقة الحدود الشمالية ثالثا بـ71%، والمنطقة الشرقية رابعا بـ71.5%، والمدينة المنورة خامسا بـ72.7%.

5 أنواع

سجلت 5 أنواع من السلع المشتراة عبر الإنترنت، أكثر السلع مشتراة عبر الإنترنت، حيث تصدرت الملابس والأحذية أكثر أنواع السلع المشتراة عبر الإنترنت بـ89.5%، وحلت مستحضرات التجميل ثانيا بـ47%، وخدمات السفر ثالثا بـ41%، والكمبيوتر والهواتف الذكية رابعا بـ35%، ومواد غذائية خامسا بـ31.5%، واستحوذت الإناث على شراء الملابس والأحذية بـ93%، ومستحضرات التجميل بـ76%، ومواد غذائية بـ44%، فيما تفوق الذكور بشراء خدمات السفر بـ50%، وشراء الكمبيوتر والهواتف الذكية بـ40%.

أكثر المناطق تسوقاً عبر الإنترنت

تبوك: 83%

القصيم: 78%

الجوف: 77.5%

مكة المكرمة: 76.5%

الباحة: 75%

حائل: 74%

نجران: 73.8%

الرياض: 73%

أقل المناطق تسوقاً

عسير: 66%

جازان: 68%

الحدود الشمالية: 71%

الشرقية: 71.5%

المدينة المنورة: 72.7%

أكثر المنتجات شراء

الملابس والأحذية: 89.5%

مستحضرات تجميل: 47%

خدمات السفر: 41%

الكمبيوتر والهواتف الذكية: 35%

مواد غذائية: 31.5%