ووفق دراسة نُشرت في مجلة iScience، يقلل (SOM) من أخطاء التنبؤ بحالة الشحن والجهد ودرجة الحرارة مقارنة بالأنظمة التقليدية، مما يمنح السائقين ثقة أعلى في المدى الفعلي للمركبة. وأوضحت الدكتورة ميهري أوزكان، أستاذة الهندسة بجامعة كاليفورنيا، أن النظام «يجمع بين البيانات والفيزياء لتوقع قدرة البطارية على إتمام المهمة في الظروف الواقعية». ورغم أن التقنية لا تزال في طور التطوير وتحتاج إلى قدرة حوسبية أعلى، إلا أنها تمثل خطوة مهمة نحو جيل جديد من أنظمة إدارة الطاقة للمركبات الكهربائية والطائرات المسيرة.