تجدد الأمل لدى سيدات الأعمال السعوديات بعد التغيير الوزاري الذي طال وزارة التجارة والصناعة أحد أهم الجهات بالنسبة لهن.

وطالبن في تصريحات لـ"الوطن"، وزير التجارة الجديد الدكتور توفيق الربيعة بتحقيق مطالبهن ومنحهن حقوقهن في تسهيل إجراءاتهن وتفعيل الحكومة الإلكترونية، إضافة إلى منح بعض المزايا لترخيص المؤسسات النسائية.

وقالت سيدة الأعمال هدى الجريسي، "نطلب من الوزير توسيع المكاتب ونوعية الخدمات المقدمة عن طريق النساء، لأن المكاتب النسائية لا تقدم كل الخدمات، إضافة إلى عقد الوزير لقاءات دورية مع المستثمرين والمستثمرات ومعرفة مطالبهم والمعوقات التي يواجهونها ويقوم بتعديلها وتسهيلها، وأن تشمل اللقاءات لرجال الأعمال سيدات الأعمال اللواتي لا يشملهن اللقاءات بالعادة"، كما طالبت الجريسي بتفعيل الحكومة الإلكترونية.

ومن جهتها طالبت سيدة الأعمال هالة الجيرودي، بأن يكون هناك هيئة استشارية متخصصة منبثقة من الوزارة تخدم سيدات الأعمال سواء ماديا أو قانونيا أو للاستشارة.

أما صاحبة إحدى مؤسسات الحاسب الآلي هبة العنقاوي، فقالت: أتمنى أن يسمح للسيدات بافتتاح واستخراج تراخيص لمؤسسات نسائية على الشوارع العامة أسوة بالمشاغل النسائية، وأن لا يطلب منهن افتتاح محلاتهن في الأسواق النسائية فقط التي يقل الربح فيها.

وطالبت سيدة الأعمال غيداء الجريفاني، بأن تلتفت الوزارة إلى الفتيات صاحبات المشاريع الصغيرة لأن مشاريعهن وعلى الرغم من بساطتها إلا أنها أصبحت تغزو الأسواق وكثير منها هي استثمارات بسيطة لأسر فقيرة. وقالت إن على وزارة التجارة أن تلتفت لهن وتضع آليه تساهم في تسهيل أمورهن وتكون لها صفة قانونية.