أثارت نقاشات الجلسة الثالثة في منتدى الرياض الاقتصادي أمس، جدلاً حول وضع مخططات شاملة للمدن، ففي الوقت الذي أكد فيه وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري وجود مخططات شاملة للنقل، عارضه مدير عام مرور منطقة الرياض العميد عبدالرحمن المقبل، بأنه لا وجود لهذه المخططات على أرض الواقع.

وأوضح الصريصري خلال ترؤسه الجلسة الثالثة في اليوم الثاني للمنتدى، بعنوان "تطوير النقل داخل مدن المملكة العربية السعودية"، أن لدى الوزارة مخططات شاملة للنقل في الرياض فقط، مضيفاً أن الوزارة قامت بإعداد الدراسات اللازمة حيال ذلك، إلا أنها لم تظهر لوسائل الإعلام.

وكشف الصريصري عن لجنة وزارية تعمل على دراسة إنشاء هيئة خاصة للنقل داخل المدن وتكون المركزية في الرياض، وفروع لها في باقي مدن المملكة، مبينا أنه من المتوقع أن يرى النور قريبا، فضلا عن لجنة مع وزارة المالية للنظر في تمويل الطرق في المملكة.

من جهته كشف المقبل عن استحداث المرور لنظام جديد لاستخراج رخص قيادة السيارات قبل السماح لأي شخص باستخدام وسيلة النقل، إلا أنه لم يفصح عن أي تفاصيل حول آلية النظام.

كما قوبلت الدراسة التي تم عرضها خلال الجلسة، بانتقادات شديدة من قبل الحضور، فمنهم من شبهها بالحليب قليل الدسم لعدم استيفاء الدراسة لجميع جوانبها، إذ ذكر محمد ناصر الاسمي "أحد الحضور" أن هناك نحو 10 آلاف حافلة خاصة بالحج مجمدة، معتبراً إياها مهدرة، وعالة على الاقتصاد، إذ لا تعمل إلا في موسم واحد خلال السنة، مطالباً في نفس الوقت بأن يكون الوزير الصريصري محاورا وليس رئيسا للجلسة خلال المنتدى لاستقصاء الحقائق أمام الحضور ومناقشته فيما يتعلق بأداء النقل في المملكة.

إلى ذلك استغرب الخبير الاقتصادي مدير شركة وطن للاستثمار الدكتور إحسان أبو حليقة بطء الوزارة في تنفيذ مشاريعها، مستدلا بما حدث في دبي من خلال مترو دبي الذي لم تبدأ فكرة المشروع إلا بعد بدء مشروع قطار طريق الملك عبد الله، مبينا أن مشروع دبي حاليا يعمل في حين مشروع الرياض لم يبدأ للآن.